الشواهد الشعريّة ومناسباتها فى الكتب الأربعة الحديثية - صفحه 324

ذلك يُقال فى رواة الشعر والنثر ممّن أكثر النحاة من الاحتجاج بمرويّاتهم، ومنهم حمّاد بن هرمز الديلمى ت 155ق، والمعروف بحماد الراوية، فقد كان أصله من الديلم. ۱ وخلف بن حيّان الأحمر ت 180ق، وهو من موالى فرغانة، وقيل: أصله من خراسان. ۲
أمّا ادّعاء اللحن فى الحديث فهو باطل، لأنّه إذا أريد به اللحن الذى هو من قبيل الخطأ فى الإعراب بحيث لا يُمكن تخريجه على وجه من الوجوه أو على بعض لغات العرب، فهذا ما لا يوجد فى الحديث، وإن أُريد أنّ أصل اللحن من الرواة، فإنّه إذا جاز إسقاط الحديث من دائرة الاحتجاج لأنّ الرواة يلحنون به، جاز إسقاط غيره لأنّ البعض يلحنُ به، وذلك أمر خطير لأنّه ينسحب إلى جميع مفردات الثقافة الإسلامية فيسقطها من الأساس.
هذا مع أنّ التشديد على دقّة اللفظ والمعنى وتواصل الإسناد ومعرفة الرجال، وغيرها من الضوابط المعروفة فى علم الحديث، هى أقلّ مراعاة فى رواية الشعر وغيره من الفنون الأدبية، ومن هنا كان الشعر أكثر تعرّضا للحن والانتحال والتغيير من الحديث الشريف، فإذا كان اللحن عاملاً لإخراج الحديث عن دائرة الاحتجاج اللغوى، فالأولى إخراج غيره لشيوع اللحن فيه ولانعدام الضوابط التى تُعنى بالدقّة فى النقل والتوثيق والدراية ومعرفة الصحيح من السقيم.
وكان بعض رواة الشعر معروفا بكثرة اللحن والانتحال، ومع ذلك فقد أكثر النحاة من الاحتجاج بمرويّاتهم، ولم يكن اللحن وازعا يحدّ من ذلك الاحتجاج، ومن هؤلاء حماد الراوية الذى كان يلحن. ۳ ويكسر الشعر ويصحّفه ۴ وكان هو وخلف الأحمر معروفين بانتحال الشعر، فقد كانا يضعان الشعر ويدسّانه فى أشعار المتقدّمين، ومع ذلك فقد أخذ عنهما نحاة البصرة والكوفة. ۵

1.المزهر السيوطى، ج ۲، ص ۴۰۶؛ أعلام الزركلى، ج ۲، ص ۲۷۱.

2.فهرست ابن النديم، ص ۷۴؛ أعلام الزركلى، ج ۲، ص ۳۱۰.

3.فهرست ابن النديم، ص ۱۳۴.

4.المزهر السيوطى، ج ۲، ص ۴۰۶؛ مراتب النحويين أبو الطيب اللغوى، ص ۷۳؛ أعلام الزركلى، ج ۲، ص ۲۷۲.

5.الأغانى أبوالفرج، ج ۶، ص ۸۹ ـ ۹۲؛ الشعر والشعراء ابن قتيبة، ص ۵۳۶ ؛ الفهرست ابن النديم، ص ۷۴؛ المزهر السيوطى، ج ۱، ص ۱۷۶ ـ ۱۷۷؛ و ج ۲، ص ۴۰۳؛ مراتب النحويين أبوالطيب اللغوى، ص ۴۶.

صفحه از 416