الشواهد الشعريّة ومناسباتها فى الكتب الأربعة الحديثية - صفحه 347

أَنصَارِى إِلَى اللَّهِ» 1 أى مع اللّه ، ويقال: فلان ولى الكوفة إلى البصرة، ولا يراد الغاية، بل المعنى فيه مع البصرة، ويقولون: فلان فعل كذا، وأقدم على كذا، هذا إلى ما فعله من كذا، أى مع ما فعله.
ثمّ استشهد بالبيت وقال: وهذا أكثر من أن يحتاج إلى الإطناب فيه، وإذا ثبت أن (إلى) بمعنى (مع) دلّ على وجوب غسل المرافق أيضا.

[15[]الطويل]

ألم تعلموا أنا وجدنا محمدانبيا كموسى خُطَّ فى أوّل الكتب
القائل: أبو طالب رضى الله عنه، وهو عبدمناف بن عبدالمطّلب بن هاشم، عمّ الرسول المصطفى صلى الله عليه و آله ، وأبو أمير المؤمنين عليه السلام ، من سادات قريش ورؤسائها وأبطالها المعدودين، ومن أبرز خطبائها العقلاء، وحكمائها الأُباة، وشعرائها المبدعين.
كفل رسول اللّه صلى الله عليه و آله بعد وفاة عبدالمطّلب، وأحبّه حبّا شديدا، وقدّمه على ولده جميعا، فكان لا ينام إلا إلى جنبه، ويخرج فيخرج معه، ولمّا ابتدأت دعوة الإسلام كان أبو طالب هو الحامى للرسول صلى الله عليه و آله والمدافع عنه وعن أصحابه من المؤمنين، وكان يحرّض بنى هاشم جميعا وأحلافهم من بنى المطّلب على نصرة النبى صلى الله عليه و آله . قال ابن سعد: ثمّ إنّ أبا طالب دعا بنى عبدالمطّلب، فقال: لن تزالوا بخيرٍ ما سمعتم من محمّد وما اتّبعتم أمره، فاتّبعوه وأعينوه ترشدوا.
وتحمّل مع النبى صلى الله عليه و آله ورهطه الهاشميين الحصار العسير فى شعب أبى طالب، وبعد ثلاث سنوات من الحصار لبّى أبوطالب نداء ربّه فى السنة العاشرة للبعثة النبوية المباركة، وقال رسول اللّه صلى الله عليه و آله : «مانالت قريش منّى شيئا أكرهه حتى مات أبو طالب».
وتولّى غسله وتكفينه وتحنيطه ابنه على أمير المؤمنين عليه السلام بأمر رسول اللّه صلى الله عليه و آله ، وقال صلى الله عليه و آله : «أما واللّه لأشفعنّ لعمّى شفاعةً يعجب منها أهل الثقلين».۲

1.سورة آل عمران: (۳): الآية ۵۲.

2.راجع: ترجمته فى سيرة ابن هشام، ج ۱، ص ۱۸۹؛ الطبقات الكبرى ابن سعد، ج ۱، ص ۱۱۹؛ الكامل فى التاريخ، ج ۲، ص ۹۰؛ الإصابة ابن حجر، ج ۴، ص ۱۱۵؛ الأعلام الزركلى، ج ۴، ص ۱۶۶؛ شرح ابن أبى الحديد، ج ۱۴، ص ۷۶ ـ ۷۷؛ إيمان أبى طالب المفيد، ص ۲۵ ـ ۲۶.

صفحه از 416