الشواهد الشعريّة ومناسباتها فى الكتب الأربعة الحديثية - صفحه 362

وفى رجال الشيخ: عبداللّه بن غنم وفى نسخة: غنيم ويُقال: عبدالرحمن بن غَنم، ۱ عدّهُ فى أصحاب أمير المؤمنين عليه السلام ، وفى أغلب المصادر التى نقلت عن رجال الشيخ: عبداللّه بن زعيم ۲ أو غنيم. ۳
أمّا عبدالرحمن بن غَنم، فهو متعيّن فى كتب الرجال، ذكره ابن سعد فى الطبقة الأولى من تابعى أهل الشام، وقيل: له صحبة، وتوفى سنة 78ق، وقيل: 98ق، ۴ ومن هنا اعتبر الشيخ التسترى عبداللّه بن غَنمْ عنوانا ساقطا بعد تعيّن عبدالرحمن ابن غنم اسما ونسبا، ۵ واعتبر قول الشيخ فى تبديل عبدالرحمن بن غنم بعبداللّه بن غنم وهما. ۶
هذا كلّ ما ورد فى عبداللّه بن غنم فى كتب الرجال، وليس ثمّة دليل على نسبة هذه القصيدة إلى عبداللّه أو عبدالرحمن المعدود فى كتب الرجال من أصحاب أمير المؤمنين عليه السلام ، فلم يُؤثَر عن عبداللّه ولا عن عبدالرحمن شى ء من الشعر، ولم يصفهما أحد بكونهما شاعرين، ثمّ إنّ فى القصيدة ما يدلّ على أنّ الشاعر كان معاصرا لحادث الخطبة، فهى تبدأ بخطاب خديجة (رضى اللّه عنها)، ويفهم من مضمونها بأنّه ردّ على أحد الحاضرين المعترضين على الخطبة.
وعليه فإنّ عبداللّه بن غنم إمّا شاعر إسلامى متقدّم، لكنّه كان من المغمورين فلم يُترجم ولم يُعرف حاله، أو أنّه مصحف عبداللّه بن عَنَمة، وهو شاعر صحابى من المخضرمين، عاش فى الجاهلية ورثى فيها بسطام بن قيس، وشهد القادسية، وتوفّى بعد سنة 15ق، وهو من شعراء المفضليات، ۷ ولم أجد هذه القصيدة فيها.

1.رجال الشيخ، ص ۷۶، ش ۹۳.

2.جامع الرواة الأردبيلى، ج ۱، ص ۴۸۴؛ مجمع الرجال القهپائى، ج ۳، ص ۲۸۳؛ قاموس الرجال التسترى، ج ۵، ص ۴۵۷.

3.معجم رجال الحديث الخوئى، ج ۱۰، ص ۲۷۵.

4.سير أعلام النبلاء الذهبى، ج ۴، ص ۴۵؛ أُسد الغابة ابن الأثير، ج ۳، ص ۳۱۸؛ تهذيب الكمال المزى، ج ۱۷، ص ۳۳۹؛ تهذيب التهذيب ابن حجر، ج ۶، ص ۲۵۰؛ الثقات ابن حبان، ج ۵، ص ۷۸؛ وقعة صفّين نصر بن مزاحم، ص ۴۴ ـ ۴۵؛ الأعلام الزركلى، ج ۳، ص ۳۲۲.

5.قاموس الرجال التسترى، ج ۵، ص ۴۵۷.

6.قاموس الرجال، ج ۵، ص ۳۰۹.

7.خزانة الأدب البغدادى، ج ۸ ، ص ۴۷۱؛ اُسد الغابة ابن الأثير، ج ۳، ص ۲۳۹؛ الإصابة ابن حجر، ج ۲، ص ۳۵۵؛ الأعلام الزركلى، ج ۴، ص ۱۱۱.

صفحه از 416