الشواهد الشعريّة ومناسباتها فى الكتب الأربعة الحديثية - صفحه 364

قافية الراء

[27[]مجزوء الكامل]

أنْعَى الوَليدَ بن الوَلىدِ أبا الوَلِيدِ فَتى العَشيرهْ
حَامِى الحَقِيقةِ ماجِدايَسْمُو إلى طَلَب الوَتِيرَهْ
قَد كَانَ غَيْثا فى السِّنىن وجَعْفرا غَدِقا ومِيرَهْ
القائل: أمّ سَلَمة، هند بنت أبى اُميّة بن المغيرة بن عبداللّه القرشية المخزومية، من أُمّهات المؤمنين، ومن أكمل النساء عقلاً وخلقا، هاجرت إلى الحبشة، ثمّ إلى المدينة، وتزوّجها رسول اللّه صلى الله عليه و آله فى السنة الرابعة للهجرة، وتوفّيت نحو سنة 62ق. ۱
التخريج: (الكافى) 5: 117 / 2 كتاب المعيشة باب كسب النائحة، التهذيب 6: 148/359 كتاب المكاسب باب المكاسب، وأورده ابن عبدالبرّ، والزبيرى، وابن الأثير، وابن حجر، ۲ مع اختلاف يسير فى بعض ألفاظه.
شرح الغريب: الوليد بن الوليد بن المغيرة بن عبداللّه بن عمرو بن مخزوم القرشى المخزومى، أبو الوليد، ابن عمّ اُمّ سلمة(رضى اللّه عنها)، كان من أشراف قريش فى الجاهلية، أسره المسلمون فى بدر، ففداه أخواه هشام وخالد بمالٍ وفير، ثمّ أسلم ولحق بالنبى صلى الله عليه و آله ، وشهد عمرة القضاء، ومات بالمدينة سنة 7ق. ۳
وفتى العشيرة: شابها السخيّ وذو نجدتها، وحامي الحقيقة: حامي الذمار، أي يحمي ما لزمه الدفاع عنه من أهل بيته، والحقيقة: ما يجب على الرجل أن يحميه، والماجد: الشريف الخيّر، والكريم الحسن الخلق، والوتيرة: الذَّحْل، وهو الثأر. والسنين: جمع سنة، ويُراد بها الجدب والقحط، والجعفر: النهر الصغير، ويطلق على

1.الاستيعاب ابن عبد البر، ج ۴، ص ۴۵۴؛ الإصابة ابن حجر، ج ۴، ص ۴۵۸؛ اُسد الغابة ابن الأثير، ج ۵، ص ۵۶۰؛ أعلام النساء كحالة، ج ۵، ص ۲۲۱؛ الأعلام الزركلى، ج ۸، ص ۹۸ ؛ نساء النبى صلى الله عليه و آله بنت الشاطئ، ص ۱۳۸.

2.الاستيعاب ابن عبد البر، ج ۳، ص ۶۳۰؛ نسب قريش الزبيرى، ص ۳۲۹؛ اُسد الغابة ابن الأثير، ج ۵، ص ۹۳؛ الإصابة ابن حجر، ج ۳، ص ۶۴۰؛ مرآة العقول المجلسى، ج ۱۹، ص ۷۶.

3.نسب قريش الزبيرى، ص ۳۲۳؛ أُسد الغابة ابن الأثير، ج ۵، ص ۹۲ ـ ۹۳؛ الاستيعاب ابن عبدالبر، ج۳، ص ۶۲۸ ؛ الإصابة ابن حجر، ج ۳، ص ۶۳۹؛ الأعلام الزركلى، ج ۸، ص ۱۲۳.

صفحه از 416