الشواهد الشعريّة ومناسباتها فى الكتب الأربعة الحديثية - صفحه 372

رجلاً يقال له دينار، وعبد ربّ: اسم رجل، وأخا عون: نعت له، وقيل: منادى، ويروى عوف بالفاء، وعون ومخراق: اسمان لرجلين.
الشاهد فيه: قوله (أو عبدَ رب) فقد نصب (عبد) عطفا على موضع (دينار) لأنّ التقدير: باعث دينارا، وقد استشهد به الشيخ الطوسى لهذا الغرض، وذلك خلال حديثه عن فرض الأرجل فى الوضوء على ضوء قوله تعالى:«وَامْسَحُواْ بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ»۱ على قراءة نصب الأرجل عطفا على محلّ الرؤوس، لأنّها مجرورة لفظا منصوبة محلاً، وعليه فالقراءة مقتضية للمسح.
قال الشيخ: والعطف على الموضع جائز مشهور فى كلام العرب، ثمّ أورد عدّة شواهد قرآنية وشعرية، منها هذا البيت، ثمّ قال: وإنّما نصب (عبد ربّ) لأنّ من حقّ الكلام أن يكون باعث دينارا، فحمله على الموضع لا اللفظ.

قافية اللام

[36[]الرجز]

أوْرَدَها سَعْدٌ وسَعْدٌ مُشْتمِلْ۲ما هكذا تُورَدُ يا سَعْدُ الإبلْ
القائل: مالك بن زيد مناة بن تميم، من عدنان، جدّ جاهلى، بنوه ربيعة الكبرى، وهو أخو سعد بن زيد مناة، وفيهما يقول جرير:

وأورثنى الفرعان سعدٌ ومالكٌسناءً وعزّا فى الحياة مخلّدا
وكان مالك سيد تميم فى عصره بديار مضر، وهو معدود فى الحمقى الأشراف. ۳
التخريج: (الكافى) 7: 373 / 9 كتاب الديات باب النوادر، والبيت من الأمثال، أورده أبو هلال العسكرى، والزمخشرى، وابن منظور، والرازى، وأبو عبيد، والميدانى، وابن شهر آشوب وغيرهم. ۴

1.سورة المائدة (۵): الآية ۶.

2.فى الكافى: يشتمل، وما أثبتناه من المصادر.

3.المحبّر ابن حبيب، ص ۳۸۰؛ الأعلام الزركلى، ج ۵، ص ۲۶۱.

4.الأوائل العسكرى، ص ۱۴۳؛ جمهرة الأمثال العسكرى، ج ۱، ص ۹۳، ش ۷۹؛ المستقصى الزمخشرى، ج ۱، ص ۴۳۰، ش ۷۶۰؛ لسان العرب ـ خنطل ـ ، ج ۱۱، ص ۲۲۳؛ الأمثال والحكم الرازى، ص ۸۶، ش ۳۳۹؛ الأمثال أبو عبيد، ص ۲۴۰، ش ۷۶۰؛ مجمع الأمثال الميدانى، ج ۲، ص ۳۶۴ و ۴۰۷؛ المناقب ابن شهر آشوب، ج ۲، ص ۳۷۸؛ بحار الأنوار، ج ۴۰، ص ۲۳۸ و ۲۴۰.

صفحه از 416