إشارات إلى تفسير الإمام الصادق (ع) في أُصول الكافي قراءة تحليلية.. - صفحه 438

في حين فسّر آخرون العهد تفسيرا ظاهريا، فإنّ ذلك عامّ في جميع أوامره ونواهيه ووصاياه، فيدخل في ذلك ذكر محمّد صلى الله عليه و آله في التوراة ۱ . وتفسير الإمام هو الأشمل والأوضح والأولى .
2 ـ قال تعالى : «الَّذِينَ ءَاتَيْنَـهُمُ الْكِتَـبَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ أُوْلَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ»۲ .
نقل الكليني رحمه الله في باب «من اصطفاه اللّه من عباده وأورثهم كتابه» بسندٍ عن أبي ولّاد، قال :
سألت أبا عبد اللّه عليه السلام عن قول اللّه عزّ وجلّ : «الَّذِينَ ءَاتَيْنَـهُمُ الْكِتَـبَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ أُوْلَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ» ؟ قال : هم الأئمّة عليهم السلام۳.
إنّ حق تلاوة القرآن حفظ معانيه الظاهرة والباطنة وضبط جواهر كلماته وحروفه وكيفياته، وهذا كلّه ليس إلّا في وسع الأئمّة عليهم السلام ؛ إذ لا يعلم غيرهم معاني القرآن كلّها، باتّفاق الأُمّة ۴ .
وقد نقل هذه الرواية أيضا طائفة من المفسّرين ۵ .
في حين أثبتت طائفة أُخرى أقوالاً بعيدة عن هذا المعنى، فذكروا أنّ معنى «الَّذِينَ ءَاتَيْنَاهُمُ الْكِتَـبَ» هم «أصحاب النبيّ محمّد صلى الله عليه و آله ، الذين آمنوا بالقرآن وصدقوا به» ۶ . وسكت كثير منهم عن التصريح بهم ۷ .
وذكر جماعة أنّ هذه الآية نزلت في الذين آمنوا من اليهود ۸ . وللمتدبّر أن يختار

1.انظر : المحرّر الوجيز لابن عطية الأُندلسي : ص ۱۳۳.

2.البقرة : ۱۲۱.

3.أُصول الكافي : ج ۱ ص ۲۱۵.

4.شرح أُصول الكافي : ج ۵ ص ۲۸۲.

5.انظر : تفسير العيّاشي : ج ۱ ص ۵۷ ؛ وتفسير الصافي للفيض الكاشاني : ج ۱ ص ۱۸۵.

6.التبيان للطوسي : ج ۱ ص ۴۴۱.

7.انظر : مجمع البيان : ج ۱ ص ۳۷۰ ؛ وتفسير غريب القرآن للطريحي : ص ۴۰۹ ؛ والأمثل لمكارم الشيرازي : ص ۳۶۱.

8.انظر : التبيان : ص ۴۴۱ ؛ وزاد المسير لابن الجوزي : ج ۱ ص ۱۲۳ ؛ وتفسير الرازي : ج ۴ ص ۳۵.

صفحه از 469