الأثر التفسيري في روايات «الكافي»، كتاب الزكاة أُنموذجا - صفحه 414

فقد تضمّنت هذه الروايات بيانات تفسيرية ، مثل :

بيان تفسيري لمرادف لفظٍ قرآني

ما رواه الكليني من سؤال صفوان الجمّال للإمام أبي عبد اللّه الصادق عليه السلام عن معنى «المحروم» في قوله تعالى : «وَ الَّذِينَ فِى أَمْوَ لِهِمْ حَقٌّ مَّعْلُومٌ * لِّلسَّآئِلِ وَ الْمَحْرُومِ»۱ ، بسنده عن صفوان الجمّال ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام في تفسير قوله عزّ وجلّ : «لِّلسَّآئِلِ وَ الْمَحْرُومِ» قال : «المحروم المحارف الذي قد حرم كدّ يده في الشراء والبيع» ۲ .
وفي رواية أُخرى ، عن أبي جعفر وأبي عبد اللّه عليهماالسلام أنّهما قالا : «المحروم : الرجل الذي ليس بعقله بأس ولم يبسط له في الرزق، وهو محارف» ۳ .
وهو بيان لغوي لمفردة «المحروم» التي وردت في الآية ، وبيان تفسيري لغوي لمرادفها «المحارف» بعد أن حار فيه كثير من المفسّرين ، فجلاه الإمام بعد أن كان غامضا قد خبط فيه الكثيرون ، قال الشعبي (ت 103 ه ) : «أعياني أن أعلم ما المحروم» ۴
، إذ فسّر بأنّه «الذي لا سهم له من الغنيمة ، وقد ضعّف هذا القول ؛ لأنّ السورة مكّية ، والغنائم كانت بعد الهجرة» ۵ ، كما وردت فيه عدّة تفسيرات ، منها :
1 ـ الذي يُحسب غنيّا فيُحرم الصدقة لتعفّفه .
2 ـ الذي تبعد منه ممكنات الرزق بعد قربها منه، فيناله الحرمان .
3 ـ المحارب الذي ليس له في الإسلام سهم مال .
4 ـ الذي أُجيحت ثمرته .
5 ـ الذي ماتت ماشيته .

1.المعارج : ۲۴ ـ ۲۵.

2.فروع الكافي للكليني : ج ۲ ص ۲۸۵ كتاب الزكاة باب فرض الزكاة ح ۸ .

3.المصدر السابق.

4.حكاه عنه ابن كثير، انظر : تفسير ابن كثير : ج ۴ ص ۲۵۱.

5.تفسير السمعاني : ج ۵ ص ۲۵۴.

صفحه از 433