الأثر التفسيري في روايات «الكافي»، كتاب الزكاة أُنموذجا - صفحه 422

الْقِيَـمَةِ» 1 . . . يعني ما بخلوا به من الزكاة 2 .
وقد ذكر المفسّرون في معنى «مَا بَخِلُواْ بِهِ يَوْمَ الْقِيَـمَةِ» قولين :
1 ـ البخل بمال الزكاة ومنعها 3 .
2 ـ بخل أهل الكتاب بما عندهم من خبر النبيّ صلى الله عليه و آله وصفته 4 .
قال ابن عطية :
والأحاديث في مثل هذا من منع الزكاة واكتناز المال كثيرة صحيحة 5 .
وروى هذه الأحاديث أرباب المجامع الحديثية بطرق عديدة عن الرسول الأكرم صلى الله عليه و آله ، فمنها ما رواه الشافعي بسنده عن ابن مسعود 6 ، وبسنده عن أبي هريرة 7 ، وما رواه أحمد بن حنبل بسنده عن أبي هريرة 8 ، وبسنده عن ابن عمر 9 ، وما رواه البخاري بسنده عن أبي هريرة 10 ، وما رواه مسلم بسندٍ عن جابر بن عبد اللّه الأنصاري 11 ، وأيّد الثعلبي تفسيره «مَا بَخِلُواْ بِهِ» في الآية الكريمة بالزكاة ، بقوله :
ويدلّ عليه ما روى أبو وائل عن عبد اللّه ، عن النبيّ صلى الله عليه و آله ، قال : ما من رجل لا يؤدّي زكاة ماله، إلّا جُعل له شجاع في عنقه يوم القيامة، ثمّ قرأ علينا رسول اللّه صلى الله عليه و آله مصداق

1.آل عمران : ۱۸۰.

2.فروع الكافي : ج ۲ ص ۲۸۸ كتاب الزكاة باب منع الزكاة ح ۱.

3.انظر : جامع البيان : ج ۴ ص ۲۵۳ ؛ تفسير الثعلبي : ج ۳ ص ۲۲۰ ؛ تفسير السمعاني : ج ۱ ص ۳۸۴ ؛ تفسير البغوي : ج ۱ ص ۳۷۸ ؛ أحكام القرآن لابن عربي : ج ۱ ص ۳۹۶ ؛ المحرّر الوجيز : ج ۱ ص ۵۴۷ ؛ البحر المحيط : ج ۴ ص ۳۱۳ ؛ تفسير أبي السعود : ج ۲ ص ۱۲۰.

4.انظر : جامع البيان : ج ۴ ص ۲۵۳ ؛ تفسير الثعلبي : ج ۳ ص ۲۲۰ ؛ أحكام القرآن لابن عربي : ج ۱ ص ۳۹۶.

5.المحرّر الوجيز : ج ۱ ص ۵۴۷ .

6.المسند للشافعي : ص ۸۷ .

7.المصدر السابق.

8.مسند أحمد : ج ۲ ص ۹۸.

9.المصدر السابق : ج ۲ ص ۳۵۵.

10.الجامع الصحيح للبخاري : ج ۵ ص ۱۷۲ .

11.صحيح مسلم : ج ۳ ص ۷۳.

صفحه از 433