صيانة القرآن، بين الخفاء و الجلاء - صفحه 325

وَرُبُعٌ فِي عَدُوِّنَا ، وَرُبُعٌ سُنَنٌ وَأمْثَالٌ ، ورُبُعٌ فَرَائِضُ وَأحْكَامٌ» أن تبيّن أنّ الربع الذي هو في أهل البيت عليهم السلام قد حذف من القرآن . لكن لا نجد ذلك في شيء من الروايات الواردة في الكافي أو غيره من المصادر الحديثيّة .
ومن جانب آخر فإنّنا لا نجد آية واحدة في المصحف الشريف فيها تصريح بأسماء أهل البيت عليهم السلام ، فإن كانت يد التحريف قد نالت القرآن الكريم لوصل إلينا بعض هذه الآيات التي صرّح فيها بأسماء أهل البيت عليهم السلام ، بل لوصلت إلينا ـ على الأقلّ ـ آية واحدة منها .
وممّا يؤيّد ذلك أيضاً ما ذكره السيد الخوئي قدس سره بقوله :
وممّا يدلّ على أنّ اسم أمير المؤمنين عليه السلام لم يذكر صريحاً في القرآن حديث الغدير ؛ فإنّه صريح في أنّ النبيّ صلى الله عليه و آله إنّما نصب عليّاً بأمر اللّه ، وبعد أن ورد عليه التأكيد في ذلك ، وبعد أن وعده اللّه بالعصمة من الناس ، ولو كان اسم عليّ مذكوراً في القرآن لم يحتج إلى ذلك النصب ، ولا إلى تهيئة ذلك الاجتماع الحافل بالمسلمين ، ولما خشي رسول اللّه صلى الله عليه و آله من إظهار ذلك ، ليحتاج إلى التأكيد في أمر التبليغ . ۱

د . عدم إيراد شيء من الروايات المذكورة في كتاب القرآن من «الكافي»

تقدّم أنّ الروايات يجب أن تفهم بما يحيطها من القرائن ، وأنّ للقرائن دوراً أساسياً في فهمها الصحيح ، ولا ريب في أنّ فهم الروايات بمعزل عن القرائن هو فهم خاطئ .
كما تقدّم أيضاً أنّه كلّما ازداد الفاصل الزمني بين صدور النصّ وبين السامع أو القارئ فإنّ القرائن المحيطة والحافّة بالنصّ ستغيب وتضيع شيئاً فشيئاً . ومن جملة القرائن لفهم الأخبار هي فهم أصحاب الأئمّة عليهم السلام والعلماء الذين يقاربون زمان صدور النصّ ، وهو المعبّر عنه بالتلقّي ، فإنّ فهم هؤلاء الأجلّاء قرينة مهمّة لفهم

1.. البيان في تفسير القرآن : ص ۲۳۱ .

صفحه از 366