صيانة القرآن، بين الخفاء و الجلاء - صفحه 328

الْحَسَنِ وَ الْحُسَيْنِ وَ الأَئِمَّةِ عليهم السلام مِنْ ذُرِّيَّتِهِمْ «فَنَسِىَ» هَكَذا وَ اللَّهِ نَزَلَتْ عَلَى مُحَمَّدٍ صلى الله عليه و آله . ۱
كما أنّ الرواية التالية والتي رواها العلّامة المجلسي قدس سره نقلاً عن المناقب وهي :
يَزيدُ بنُ عَبدِ المَلِكِ عَن زَينِ العابِدينَ عليه السلام أنَّهُ قالَ في قَولِ اللّهِ : «بِئْسَمَا اشْتَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ أَن يَكْفُرُواْ بِمَآ أَنزَلَ اللَّهُ بَغْيًا» قالَ : بِالوَلايَةِ عَلى ۲ أميرِ المُؤمِنينَ وَالأَوصِياءِ مِن وُلدِهِ . ۳
لا توهم التحريف ، وهي شبيهة بالرواية التالية التي رواها الشيخ الكليني :
عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبَرْقِيِّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ عَمَّارِ بْنِ مَرْوَانَ عَنْ مُنَخَّلٍ عَنْ جَابِرٍ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام قالَ : نَزَلَ جَبْرَئِيلُ عليه السلام بِهَذِهِ الآيَةِ عَلَى مُحَمَّدٍ صلى الله عليه و آله هَكَذا : «بِئْسَمَا اشْتَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ أَن يَكْفُرُواْ بِمَآ أَنزَلَ اللَّهُ» فِي عَلِيٍّ «بَغْيًا» . ۴
مع أنّ رواية الكافي توهم التحريف ، بخلاف رواية المناقب ، وبه يتّضح أنّ المراد من رواية الكافي هو بيان معنى الآية ، لا إثبات التحريف .
كما أنّ الخبر التالي المروي في البحار نقلاً عن تفسير العيّاشي :
عَن أبي بَصيرٍ عَن أبي عَبدِ اللّهِ عليه السلام : .. . و لَو أَنَّ أهلَ الخِلافِ «فَعَلُواْ مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ»۵ يَعني في عَلِيٍّ عليه السلام . ۶
يؤيّد أنّ المراد بالروايتين المرويّتين في الكافي هو التفسير ، وهما :
عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي طَالِبٍ عَنْ يُونُسَ بْنِ بَكَّارٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَابِرٍ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام «وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُواْ مَا يُوعَظُونَ بِهِ» فِي

1.المصدر السابق : ص ۴۱۶ ح ۲۳ .

2.كذا والظاهر أنّه تصحيف : «بولاية عليّ» ، وفي المناقب : «من ولاية عليّ» .

3.بحار الأنوار : ج ۲۳ ص ۳۵۴ ح ۱ ، المناقب : ج ۱ ص ۲۸۴ .

4.الكافي : ج ۱ ص ۴۱۷ ح ۲۵ .

5.النساء : ۶۶ .

6.بحار الأنوار : ج ۲۳ ص ۳۰۳ ح ۶۳ .

صفحه از 366