صيانة القرآن، بين الخفاء و الجلاء - صفحه 350

وهو : «عن محمَّد بن سنان ، عن عمَّار بن مروان ، عن منخَّل ، عن جابر ، عن أبي جعفر عليه السلام » ، والسند الرابع : «أحمد بن إدريس ، عن محمَّد بن حسَّان ، عن محمَّد بن عليّ ، عن عمَّار بن مروان ، عن منخَّل ، عن جابر ، عن أبي جعفر عليه السلام » .
ففي الجميع روى المنخّل عن جابر ، والذي يراجع كتب الفهارس يجد في ترجمة جابر ما يلي :
جابر بن يزيد أبو عبد اللّه ، و قيل : أبو محمّد الجعفي ، عربيّ قديم . نسبه: ابن الحارث بن عبد يغوث بن كعب بن الحارث بن معاوية بن وائل بن مرار بن جعفي. لقي أبا جعفر و أبا عبد اللّه عليهماالسلام و مات في أيّامه سنة ثمان و عشرين و مئة. روى عنه جماعة غمز فيهم و ضعفوا ، منهم : عمرو بن شمر ، ومفضّل بن صالح ، ومنخّل بن جميل ، ويوسف بن يعقوب. وكان في نفسه مختلطاً ، و كان شيخنا أبو عبد اللّه محمّد بن محمّد بن النعمان رحمه اللهينشدنا أشعاراً كثيرة في معناه تدلّ على الاختلاط ، ليس هذا موضعاً لذكرها ، وقلّ ما يورد عنه شيئا في الحلال والحرام.
له كتب منها : التفسير أخبرناه أحمد بن محمّد بن هارون ، قال: حدّثنا أحمد بن محمّد بن سعيد ، قال: حدّثنا محمّد بن أحمد بن خاقان النهدي ، قال : حدثنا محمّد بن عليّ أبو سمينة الصيرفي ، قال : حدّثنا الربيع بن زكريا الورّاق عن عبد اللّه بن محمّد عن جابر به. و هذا عبد اللّه بن محمّد يقال له الجعفي ضعيف ، وروى هذه النسخة أحمد بن محمّد بن سعيد عن جعفر بن عبد اللّه المحمّدي عن يحيى بن حبيب الذراع عن عمرو بن شمر عن جابر.
وله كتاب النوادر أخبرنا أحمد بن محمّد الجندي ، قال: حدثنا محمّد بن همّام ، قال: حدّثنا جعفر بن محمّد بن مالك ، قال: حدّثنا القاسم بن الربيع الصحّاف ، قال: حدّثنا محمّد بن سنان عن عمّار بن مروان عن المنخّل بن جميل عن جابر به .
وله كتاب الفضائل ، أخبرنا أحمد بن محمّد بن هارون عن أحمد بن محمّد بن سعيد عن محمّد بن أحمد بن الحسن القطواني عن عباد بن ثابت عن عمرو بن شمر عن جابر به. و كتاب الجمل ، وكتاب صفّين ، وكتاب النهروان ، وكتاب مقتل أمير المؤمنين عليه السلام ، وكتاب مقتل الحسين عليه السلام ، روى هذه الكتب الحسين بن الحصين

صفحه از 366