صيانة القرآن، بين الخفاء و الجلاء - صفحه 354

طريق غير المنخّل ، حتّى بلغ مجموع رواياته في الكافي (158) رواية ، موزَّعة على أجزائه بالشكل التالي : ج 1 (30) رواية ، ج 2 (39) رواية ، ج 3 (31) رواية ، ج 4 (13) رواية ، ج 5 (15) رواية ، ج 6 (12) رواية ، ج 7 (4) رواية ، ج 8 (14) رواية ، وهذا ما يشير إلى اعتماد الشيخ الكليني على كتب جابر المختلفة ، وروايته عنه في أبواب متعدّدة من الكافي ، بخلاف روايات المنخّل .
كما أنّ إيراد الروايات في كتاب التفسير لجابر ۱ ، ثمّ كتاب التفسير للمنخّل ۲ قرينة أُخرى على كون هذه الروايات تفسيرية ، وعلى الأقلّ في خمس من الروايات المذكورة والمروية عن جابر . ولعلّ هذه القرينة أقوى ممّا تقدّم من فهم الشيخ الكليني قدس سره لها بما ذكر ؛ فإنّ جابر والمنخّل متقدّمان زماناً على الشيخ الكليني قدس سره ، بل هما معاصران للأئمّة عليهم السلام ، فلا ريب في أنّ فهمهما لها موافق للفهم السائد في زمان صدور الحديث ، ونابع من القرائن والمرتكزات العرفية آنذاك .

2 ـ الروايات التي ورد في أسانيدها «المعلّى بن محمّد» :

بمراجعة الروايات المتقدّمة نجد أنّ الروايات التي ورد في أسانيدها «المعلّى بن محمّد» هي خمس روايات ۳ ، تشترك جميعاً في جهة واحدة هي أنّها مرويّة عن «الحسين بن محمَّد عن معلَّى بن محمَّد» ، كما أنّ اثنتين منها متّحدة سنداً : «عن معلَّى بن محمَّد ، عن عليِّ بن أسباط ، عن عليِّ بن أبي حمزة ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام » ۴ .
ولنلاحظ الآن ما ذكره علماؤنا في فهارسهم عن المعلّى بن محمّد ، فقد قال

1.. لأنّه وإن ذُكر له كتب عديدة في كتب الفهارس، لكن لا مناسبة بين هذه الروايات وبين الكتب الأُخرى المنسوبة إليه .

2.. فإنّه لم يذكر له في كتب الفهارس كتاب آخر .

3.. الكافي : ج ۱ ص ۴۱۴ ح ۸ ، و ح ۹ ، وص ۴۱۶ ح ۲۳ ، و ص ۴۱۸ ح ۳۲ ، وص ۴۲۱ ح ۴۵ .

4.. المصدر السابق : ج ۱ ص ۴۱۴ ح ۸ ، و ص ۴۲۱ ح ۴۵ .

صفحه از 366