صيانة القرآن، بين الخفاء و الجلاء - صفحه 357

وروى عنهم ، وكان من خيار أصحابنا وثقاتهم ومعتمديهم في الرواية والحديث . وروي عن أبي عبد اللّه عليه السلام أنّه قال : أبو حمزة في زمانه مثل سلمان في زمانه . وروى عنه العامّة ، ومات في سنة خمسين ومئة .
له كتاب تفسير القران ، أخبرنا عدة من أصحابنا ، قالوا : أخبرنا أبو بكر محمّد بن عمر بن سلم بن البراء بن سبرة بن سيّار التميمي المعروف بالجعابي ، قال : حدّثنا أبو سهل عمرو بن حمدان في المحرّم سنة سبع وثلاثمئة ، قال : حدّثنا سليمان بن إسحاق بن داوود المهلّبي قدم علينا البصرة سنة سبع وستين ومئتين ، قال : حدّثنا (حدّثني) عمّي عبد ربه ، قال : حدّثني أبو حمزة بالتفسير .
وله كتاب النوادر رواية الحسن بن محبوب ، أخبرنا الحسين بن عبيد اللّه ، قال : حدّثنا جعفر بن محمّد ، قال : حدّثنا أبي عن سعد عن أحمد وعبد اللّه ابني محمّد بن عيسى عن الحسن بن محبوب عن أبي حمزة به .
وله رسالة الحقوق عن عليّ بن الحسين عليه السلام ، أخبرنا أحمد بن علي ، قال : حدّثنا الحسن بن حمزة ، قال : حدثنا عليّ بن إبراهيم عن أبيه عن محمّد بن الفضيل عن أبي حمزة عن علي بن الحسين عليهماالسلام . ۱
وهنا عدّة نقاط جديرة بالتأمّل :
أ . إنّ أبا حمزة جليل القدر جدّاً ، بل كان في زمانه مثل سلمان في زمانه ، كما في الرواية .
ب . له عدّة كتب منها كتاب التفسير .
ج . قال النجاشي في شأن كتاب التفسير : «أخبرنا عدّة من أصحابنا» ، وهو يفيد معروفية الكتاب وشهرته بين الأصحاب .
د . إنّ الروايات التي هي محلّ الكلام والتي وقع في أسانيدها أبو حمزة أربع روايات ، ثلاث منها بسند واحد هو : «أحمد بن مهران عن عبد العظيم الحسني عن

1.. فهرست النجاشي : ص ۱۱۵ / ثابت بن أبي صفية .

صفحه از 366