صيانة القرآن، بين الخفاء و الجلاء - صفحه 358

محمَّد بن الفضيل عن أبي حمزة عن أبي جعفر عليه السلام » ۱ ، والرابعة عن أبي يحيى عن الأصبغ بن نباتة عن أمير المؤمنين عليه السلام ۲ .
هـ . إنّ جميع الروايات المروية في الكافي وغيره والتي وقع في أسانيدها عبد العظيم الحسني وأبو حمزة ، أربع روايات ، ثلاث منها في الكافي وهي التي تقدّمت ، والرابعة في كمال الدين ۳ . وعبد العظيم الحسني ـ أيضا ـ جليل القدر جدّاً ، وهذا دليل آخر على نقاوة تراث أبي حمزة ؛ بدليل رواية الأجلّاء له .
و . إنّ الرواية الرابعة من روايات أبي حمزة ، والمروية عن أبي يحيى عن الأصبغ بن نباتة عن أمير المؤمنين عليه السلام ۴ ليست تفسيرية ، بخلاف الروايات الثلاث المروية عن عبد العظيم ۵ ، فإنّها جميعاً روايات تفسيريّة ، وهذا ما يشير إلى أنّ عبد العظيم الحسني رواها من كتاب التفسير لأبي حمزة الثمالي ۶ ، وهو دليل آخر على معروفية الكتاب وشهرته .
وبهذا يتّضح أنّ المصدر الأصلي للروايات المرويّة عن أبي حمزة الثمالي هو كتابه التفسير ، وأنّ هذا الكتاب كان مشهوراً معروفاً ، وأنّ عبد العظيم الحسني روى ثلاثاً من

1.. الكافي : ج ۱ ص ۴۲۳ ح ۵۸ ، و ص ۴۲۴ ح ۵۹ وح ۶۴ .

2.. المصدر السابق : ج ۲ ص ۶۲۷ ح ۲ باب النوادر .

3.. حدّثنا علي بن عبد اللّه الورّاق ، قال : حدّثنا محمّد بن هارون الصوفي ، عن عبد اللّه بن موسى ، عن عبد العظيم بن عبد اللّه الحسني رضي اللّه عنه ، قال : حدّثني صفوان بن يحيى، عن إبراهيم بن أبي زياد، عن أبي حمزة الثمالي، عن أبي خالد الكابلي ، قال : دخلت على سيّدي علي بن الحسين زين العابدين عليه السلام فقلت له : يابن رسول اللّه ، أخبرني بالذين فرض اللّه عزّ وجلّ طاعتهم ومودّتهم ، وأوجب على عباده الاقتداء بهم بعد رسول اللّه صلى الله عليه و آله ، فقال لي : يا كنكر ، إنّ أُولي الأمر الذين جعلهم اللّه عزّ وجلّ أئمّة للناس وأوجب عليهم طاعتهم : أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السلام ، ثمّ الحسن ثمّ الحسين ابنا علي بن أبي طالب ، ثمّ انتهى الأمر إلينا ... (كمال الدين : ج ۱ ص ۳۱۹ ح ۲ ؛ قصص الأنبياء للراوندي: ص ۳۶۵ ح ۴۳۸) .

4.. الكافي : ج ۲ ص ۶۲۷ ح ۲ باب النوادر .

5.. المصدر السابق : ج ۱ ص ۴۲۳ ح ۵۸ ، و ص ۴۲۴ ح ۵۹ وح ۶۴ .

6.ويؤيّده ورود الروايات في الكافي في موضع واحد (الكافي : ج ۱ ص ۴۲۳ ح ۵۸ ، و ص ۴۲۴ ح ۵۹ وح ۶۴) .

صفحه از 366