صيانة القرآن، بين الخفاء و الجلاء - صفحه 361

أصحاب أبي عبد اللّه عليه السلام .
د . إنّ الحسن بن محبوب له كتب كثيرة ، منها «كتاب التفسير» .
فالذي يراجع هاتين الروايتين يجد أنّهما مرويتان عن الإمام الكاظم عليه السلام ، فالذي يقوى في الظن أنّ المصدر الأصلي لإحداهما هو كتاب المسائل لمحمّد بن الفضيل ، إذ إنّ فيها : «عن محمَّد بن الفضيل عن أبي الحسن الماضي عليه السلام ، قال : سألتُهُ عن قَولِ اللّهِ عَزَّ وَ جَلَّ .. .» ۱ ، ثمّ رواها عنه ابن محبوب في كتابه التفسير . فالمصدر الذي اعتمده الشيخ الكليني قدس سرهإمّا أن يكون هو كتاب المسائل لمحمّد بن الفضيل ، أو كتاب التفسير لابن محبوب .
وأمّا الرواية الأُخرى ۲ فقد تقدّم أنّها لا تَمتُّ إلى التحريف بصِلة ، وأنّ أبناء اللغة العربية لا يفهمون منها التحريف بالمرّة . نعم لم يتّضح لي مصدرها ، ولعلّه أحد كتب ابن محبوب .
وبهذا يتمّ البحث في مصادر جميع الروايات المذكورة ، وبه يتّضح أنّ أكثرها مرويّة في كتب التفسير ، وهو قرينة مهمّة على عدم إرادة التحريف منها .
كما ينقشع الظلام ويرتفع الإبهام عن سبب اعتماد الشيخ الكليني قدس سره على هذه الروايات مع الطعن في بعض رواتها ؛ فإنّها مرويّة في كتب معروفة ومشهورة ، ونقل الراوي الضعيف للمتن المشهور غير مضرّ بالمتن ، فإنّه نظير نقل أحد النواصب أو الكفّار مع كونه من الكذّابين أو الوضّاعين روايةً عن كتاب مشهورـ كالكافي ـ في مقالة له أو في كتابه ، فإنّنا نعتمد على هذا النقل إذا ما عرفنا صحّته . فكذا اعتماد الشيخ الكليني على هذه الروايات ؛ فإنها من كتب مشهورة ، أو توجد القرائن على صحّتها .

1.. المصدر السابق : ص ۴۳۷ ح ۶ .

2.. الكافي : ج ۱ ص ۴۳۲ ح ۹۱ .

صفحه از 366