الراويات النساء من كتاب « الكافي » للكليني - صفحه 217

لرواة مشهورين من أصحاب الأئمّة ، وتأتي هذه التعقيبات توضيحا لمرامي النصّ وأهدافه ، أو بيان موقفه من تعارض مروياته ، أو التماس وجها آخر للرواية المخالفة حكمها للإجماع ، وغير ذلك .
إنّ تحميل الرواية جاء أكثرها عن طريق شيوخه ، وهم :
1 ـ محمّد بن يحيى أبو جعفر العطّار القمّي ، قال النجاشي :
هو شيخ أصحابنا في زمانه ، ثقة عين ، كثير الحديث ، له كتب . ۱
وهو من شيوخ الكليني وروى عنه ۲ ، ومن رجال عدّته الذين يروي بتوسّطهم عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، وقد أكثر الرواية في (2778) موردا ، منها ثلاثة موارد بعنوان محمّد بن يحيى العطّار ، وفي جميع موارده من النساء والتي جاءت تحت عنوان محمّد بن يحيى ، هي :
قال عنه : حدّثتني حَمّادة بنت الحسن أُخت أبي عُبيدة الحذّاء» في كتاب فروع الكافي : ج 5 ، ص 381 ، ح 9 .
وقال عنه : «حدّثتني أُمّ إسحاق بنت سليمان في ... إلخ» : ج 6 ، ص 40 ، ح 2 .
وقال عنه : «حدّثتني فاطمة بنت أبي العاص بن الربيع وأُمّها زينب بنت رسول اللّه صلى الله عليه و آله : ج 6 ، ص 369 ـ 370 .
وقال : «حدّثتني حكيمة ابنة محمّد بن عليّ عليه السلام » : ج 2 ، ص 122 ، ح 3 .
2 ـ علي بن إبراهيم بن هاشم أبو الحسن القمّي ، وثّقه النجاشي ۳ قائلاً : ... ثقة في الحديث ، ثبت معتمد ، صحيح المذهب ، سمع فأكثر ، وصنّف كتبا . وهو من أهمّ شيوخ الكليني ۴ ومن رجال عدّته التي تروي عنه . وقد جاءت في رواية : عن ابن

1.رجال النجاشي : ص ۲۴۳ .

2.رجال ابن داوود : ق ۱ ، ص ۳۴۰ رقم ۱۵۰۲ ؛ معالم العلماء لابن شهرآشوب : ص ۹۸ .

3.رجال النجاشي : ص ۲۱۲ .

4.الوافي بالوفيات للصفدي : ج ۵ ص ۲۲۶ ؛ روضات الجنّات للخونساري : ج ۶ ص ۱۱۶ ؛ شرح أُصول الكافي للمظفّر : ص ۲۲ .

صفحه از 220