عِدّاتُ الكليني و مشايخه - صفحه 130

رجالها، فنحن بحمد اللّه مغنون من بركات وجود هذه المشايخ، ومنوّرون من مصابيح أفكار هذه المفاخر، فلا نحتاج إلى إتعاب النفس وصرف الهمّة زيادة على ذلك، خصوصاً في معرفة رجالها .
ولكنّني لمّا رأيت كثيرا ما نحتاج في المسائل الفقهية إلى الاستناد بالأخبار التي دوّن فيها معظم الأُمور والأحكام ، فلا نزال نضطرّ إلى معرفة مشايخ أصحابها ورجال أسانيدها، فجمعت في هذه الوجيزة ما يرتبط بها ، تذكرةً لنفسي ولأكون أحفظ لأحوالهم ؛ لأنّ أثر الكتابة في الحفظ أكثر من القراءة، ومن اللّه التوفيق وعليه التكلان.

الكليني وعِدّاته

ذكر العلّامة رحمه الله في الفائدة الثالثة من كتابه المسمّى بخلاصة الأقوال في معرفة الرجال، ما هذا لفظه :
قال الشيخ الصدوق محمّد بن يعقوب الكليني في كتابه الكافي في أخبار كثيرة : عدّة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمّد بن عيسى، قال : والمراد بقولي : (عدّة من أصحابنا) : محمّد بن يحيى، وعلي بن موسى الكمنداني، وداوود بن كورة، وأحمد بن إدريس، وعلي بن إبراهيم بن هاشم.
وقال : كلّما ذكرته في كتابي المشار إليه عدّة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمّد بن خالد البرقي ، فهم : علي بن إبراهيم، وعلي بن محمّد بن عبد اللّه بن أُذينة، وأحمد بن عبد اللّه بن أُميّة، وعلي بن الحسن.
قال : وكلّما ذكرته في كتابي المشار إليه، عدّة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد، فهم : علي بن محمّد بن علّان ، ومحمّد بن أبي عبد اللّه ، ومحمّد بن الحسن ، ومحمّد بن عقيل الكليني ۱ .
هذا كلام العلّامة قدس سره في تلك الفائدة ، ولكن قال المامقاني رحمه الله في التنقيح : روى الكليني عن بعض الثلاثة ؛ أي سهل بن زياد، وأحمد بن محمّد بن عيسى، وأحمد بن

1.خلاصة الأقوال : ص ۴۳۰ الفائدة الثالثة .

صفحه از 193