العِدّة الاُولى ۱
أوّلهم : محمّد بن يحيى
والمراد به محمّد بن يحيى أبو جعفر العطّار ، كما قال الشهيد الثاني رحمه الله في الباب الرابع من كتابه الدراية ، في النوع المتّفق والمفترق (أي المتّفق في الاسم والمفترق في الشخص) :
وكروايتهم عن محمّد بن يحيى مطلقا ، فإنّه أيضاً مشترك بين جماعة، منهم : محمّد بن يحيى العطّار القمّي ، ومنهم : محمّد بن يحيى الخزّاز (بالخاء المعجمة والزاء قبل الألف وبعدها) ، ومحمّد بن يحيى بن سليمان الخثعمي الكوفي، والثلاثة ثقات ، وتميّزهم بالطبقة ، فإنّ محمّد بن يحيى العطّار في طبقة مشايخ أبي جعفر الكليني ، فهو المراد عند إطلاقه في أوّل السند محمّد بن يحيى، والآخران رويا عن الصادق ، فيُعرفان بذلك ۲
.
منزلته عند الرجاليّين
قال النجاشي رحمه الله :
محمّد بن يحيى أبو جعفر العطّار القمّي ، شيخ أصحابنا في زمانه ، ثقة عين ، كثير الحديث ، له كتب ، منها : كتاب مقتل الحسين عليه السلام ، وكتاب النوادر ، أخبرني عدّة من أصحابنا ، عن ابنه أحمد ، عن أبيه بكتبه۳.
1.عدّتهم خمسة ، ولقد نظمها إليه مهدي ابن السيّد مرتضى الطباطبائي هكذا:
عدّة أحمد بن عيسى بالعددخمسة أشخاص بهم تمّ السند علىٌّ العلي والعطّارثمّ ابن إدريس وهم أخيار ثمّ ابن كورة كذا ابن موسىفهؤلاء عدّة ابن عيسى
(سماء المقال في علم الرجال : ج ۱ ص ۲۵۴) .
2.رسائل في دراية الحديث : ج ۱ ص ۲۷۸ .
3.رجال النجاشي : ص ۳۵۳ الرقم ۹۴۶ .