عِدّاتُ الكليني و مشايخه - صفحه 134

وقال المامقاني في التنقيح:
بل وثّقه كلّ من ذكره من الفقهاء رضوان اللّه عليهم ، وميّزه في المشتركات برواية ابنه أحمد والكليني ومحمّد بن الحسن بن الوليد عنه ۱ .

الثاني : علي بن موسى الْكُمَنْداني

اختلفوا في ضبط هذه الكلمة ومعناها، قال في التنقيح :
اسم لبلدة قمّ الطيّبة في أيّام الفرس (بضمّ الكاف وفتح الميم وسكون النون) ، فلمّا فتحها المسلمون اختصروا فسمّوها قمّاً .
وقال النجاشي في ترجمة موسى بن جعفر الكميذاني : «إنّها قرية من قرى قمّ ۲ .
وقال التفرشي :
إنّها اليوم مشهورة بالياء بدل النون ... . ۳ إلخ.
وكيف كان ، فلاحاجة لنا في معرفة هذا الاسم لفظه ومعناه ، والتطويل بلا طائل ، وإنّما المهمّ معرفة حاله، فأقول : من الأسف أنّه لم يتعرّض الرجاليون لبيان حاله فيما رأينا من المصادر المعروفة ، فلا نعلم منه أكثر من أنّه كان من العدّة التي روى الكليني رحمه اللهعنهم عن أحمد بن محمّد بن عيسى .
وروى عنه أيضا أحمد بن أبي زاهر في باب جهات علوم الأئمّة من كتاب الحجّة من المجلّد الأوّل من أُصول الكافي ، والسند هذا :
محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن أبي زاهر ، عن علي بن موسى ، عن صفوان بن يحيى ، عن الحارث بن المغيرة ، عن أبي عبد اللّه ... إلخ ۴ .
وأيضاً روى عنه الكليني في الأُصول في كتاب الحجّة، باب أنّ الأئمّة عليهم السلام ولاة أمر اللّه ، والرواية هذه :

1.تنقيح المقال : ج ۲ ص ۳۱۰ الرقم ۸۵۳۰ .

2.رجال النجاشي : ص ۴۰۶ الرقم ۱۰۷۷ .

3.مستدركات علم رجال الحديث : ج ۵ ص ۴۸۵ الرقم ۱۰۵۵۸ .

4.الكافي : ج ۱ ص ۴۶۴ ح ۲ .

صفحه از 193