عِدّاتُ الكليني و مشايخه - صفحه 147

العدّة الثانية

أشخاصها أربعة . قال السيّد الطباطبائي:

وعدّة البرقي وهو أحمدعلي بن الحسن وأحمد
وبعد ذين بن أُذينة عليوابن لإبراهيم واسمه علي

أوّلهم على ترتيب «الخلاصة» : علي بن إبراهيم

وهو المذكور في العِدّة الاُولى ؛ وهو علي بن إبراهيم بن هاشم القمّي ، على الظاهر القوي، بل لا يحتمل خلافه ؛ لأنّه لم يذكر في طبقة مشايخ الكليني على ما نقلنا عن المحقّق البهائي . ويظهر من صاحب عين الغزال ۱ غيره ، مع أنّه عدّ من مشايخه الذين روى عنهم بلا واسطة ، وأُجيز منهم في قراءة الحديث خمساً وثلاثين رجلاً ليس فيهم ابن إبراهيم إلّا علي بن إبراهيم بن هاشم ، ومن البعيد غايته أن يكون في طبقة مشايخه ابن إبراهيم آخر لم يطّلع عليه هؤلاء، مع أنّهم بصدد جمع مشايخه ، بل وخفي على جميع الرجاليّين ؛ لأنّه إن ذكر في أصل رجالي لنقل إلينا بواسطة الذين جمعوا الأقوال ، مع أنّه لم يذكر هذا الاسم في الرجال إلّا موصوفاً بصفة غالباً بها يمتاز عمّن عداه ، ومع ذلك بعضهم لم يكونوا في عصره ، مثل: علي بن إبراهيم الجواني وغيره، وأيضا لم يذكروا وقوع من كان بهذا الاسم في إسناد كتاب الكافي ، فضلاً عن أن يكون في طبقة مشايخه، مع أنّهم تفحّصوا إسناد الروايات كلّها ، ولو كان لذكروا كما ذكروا الذين وقعوا في طريق مشايخ أُخر غير الكليني .
نعم ، قال في التنقيح في ترجمة علي بن إبراهيم الجعفري :

1.كتاب في فهرس أسماء الرجال ، مؤلّفه فضل اللّه شمس الدين الإلهي ، طُبع آخر المجلّد الثاني من فروع الكافي (المؤلّف) .

صفحه از 193