عِدّاتُ الكليني و مشايخه - صفحه 149

المستدرك:
عدّة من أصحابنا؛ علي بن إبراهيم ومحمّد بن جعفر ومحمّد بن يحيى وعلي بن محمّد بن عبد اللّه القمّي وأحمد بن عبد اللّه وعلي بن الحسن جميعاً ، عن أحمد بن محمّد بن خالد ... إلخ ۱ .
وكيف كان ، فالرجل غير معروف عندهم ، قال في التنقيح:
لم أقف فيه إلّا على رواية الكليني رحمه الله ، عنه عن أحمد بن محمّد بن خالد ، وعنه عن أبيه ، عن محمّد بن عيسى، وعنه عن أبيه ، عن أحمد بن محمّد البرقي وإبراهيم بن إسحاق الأحمر والسيّاري ، وحاله مجهول . ۲
وقال في محكيّ توضيح المقال عند ذكر عدّة الكليني:
وبقي شخصان آخران من عدّة البرقي ، أحدهما : أحمد بن عبد اللّه بن أُميّة ، وثانيهما : علي بن عبد اللّه بن أُذينة ، ولم نجدهما في كتب الرجال . ۳
إن قلت : قد نقلتم من التنقيح في أوّل الرسالة ما يدلّ على أنّ عليّ بن محمّد بن أُذينة الذي وقع في عدّة البرقي هو ابن بنته ، أي علي بن محمّد المعروف بماجيلوية ، الذي صرّح العلّامة بأنّه ثقة، فاضل ، فقيه، أديب، حيث نقل عن الكليني في كتاب العتق من الكافي تفسير العدّة التي رويت عن ابن خالد هكذا:
عدّة من أصحابنا، علي بن إبراهيم ، ومحمّد بن جعفر أبو الحسن الأسدي ، ومحمّد بن يحيى ، وعلي بن محمّد وهو المعروف بماجيلوية بن عبد اللّه القمّي ، وأحمد بن عبد اللّه هو ابن أحمد بن أبي عبد اللّه البرقي ، وعلي بن الحسين السعدآبادي جميعا ، عن أحمد بن محمّد بن خالد .
مضافاً إلى أنّه لا يكون في طبقة مشايخه علي بن محمّد بن عبد اللّه متعدّداً وينطبق عليه .

1.انظر وسائل الشيعة : ج ۳۰ ص ۱۴۸ ، لم نجده في خاتمة مستدرك الوسائل حسب الطبعة المتوفّرة لدينا .

2.تنقيح المقال : ج ۲ ص ۳۰۶ الرقم ۸۴۸۶ .

3.توضيح المقال : ص ۱۱۷ .

صفحه از 193