عِدّاتُ الكليني و مشايخه - صفحه 163

الثالث : محمّد بن الحسن

قال في عين الغزال في ترجمة محمّد بن الحسن الصفّار:
هو أحد العدّة عن سهل بن زياد، كما نصّ عليه الكاظمي ، وقد صرّح الكليني رحمه اللهبالوصف في بعض رواياته عنه تارةً بواسطة محمّد بن يحيى، وأُخرى بلا واسطة، ومنها يظهر ضعف ما احتمل بعض من أنّ محمّد بن الحسن الذي هو أحد العدّة هو محمّد بن الحسن الوليد ـ أو ابن الحسن البرناني ـ فما أدري ماله أعرضَ عمّا هو المشهور وتمسّك بقول المزدر! إنّ هذا إلّا غرور! 1 .
قال النجاشي:
محمّد بن الحسن بن فروخ الصفّار ، مولى عيسى بن موسى بن طلحة بن عبيد اللّه بن السايب بن مالك بن عامر الأشعري، أبو جعفر الأعرج ، كان وجهاً في أصحابنا القمّيين، ثقة ، عظيم القدر، راجحاً، قليل السقط في الرواية، له كتب . ثمّ عدّ من كتبه خمسة وثلاثين منها .
ثمّ قال: أخبرنا بكتبه كلّها ـ ما خلا بصائر الدرجات ـ أبو الحسين علي بن أحمد بن محمّد بن طاهر الأشعري القمّي، قال: حدّثنا أحمد بن محمّد بن يحيى ، عن أبيه ، عنه ، بجميع كتبه وببصائر الدرجات، توفّي محمّد بن الحسن الصفّار بقمّ سنة تسعين ومئتين رحمه الله 2 .
قال في التنقيح:
قد عدّ الشيخ رحمه الله الرجل من أصحاب العسكري عليه السلام ، قائلاً : محمّد بن الحسن الصفّار إليه ـ يعني إلى العسكري عليه السلام ـ مسائل، يلقّب بمموله . 3
وقال في الفهرست:
محمّد بن الحسن الصفّار ، قمّي، له كتب ، مثل كتب الحسين بن سعيد ، وزيادة كتاب بصائر الدرجات وغيره، وله مسائل كتب بها إلى أبي محمّد الحسن بن علي عليهماالسلام،

1.عين الغزال في أسماء الرجال .

2.رجال النجاشي : ص ۳۵۴ الرقم ۹۴۸ .

3.بصائر الدرجات : ص ۱۰ الرقم ۳ .

صفحه از 193