عِدّاتُ الكليني و مشايخه - صفحه 181

وقال في محكي الفهرست بعد ذكر اسمه ومحلّه:
ثقة ، كثير التصانيف ، روى الأُصول أكثرها، له كتب كثيرة على عدد كتب الأُصول ۱ .
قال في التنقيح:
إنّ بين كلام الشيخ والنجاشي تنافياً ؛ لأنّ إطلاق الشيخ يدلّ على كونه إمامياً ، ولكن قال النجاشي : إنّه واقفي ۲ .
وذكره العلّامة في القسم الأوّل من رجاله ، فقال بعد نقل كلام الشيخ والنجاشي في ترجمته:
فالوجه عندي قبول روايته إذا خلت عن المعارض ۳ .
أقول: حديثه ليس بصحيح وإن كان ثقة ؛ لأنّه ليس إمامياً ، فيلحق بالموثّق فيقبل قوله ما لم يعارضه قول إمامي ثقة، فالوجه ما ذكره العلّامة ، وأمّا الذين رووا عنه ففي محكي المشتركات :
ابن زياد الثقة ، الواقفي ، عنه أبو طالب الأنباري وأبوالمفضّل الشيباني وأحمد بن جعفر بن سفيان والكليني .

الرابع عشر: داوود بن كورة

تقدّم ذكره في العدّة الأُولى، وأنّ الأقوى التوقّف في حديثه.

الخامس عشر: سعد بن عبد اللّه بن أبي خلف الأشعري

قال النجاشي بعد عنوانه بهذا زائدا :
القمّي ، أبو القاسم، شيخ هذه الطائفة وفقيهها ووجهها، كان سمع من حديث العامّة شيئاً كثيراً ، وسافر في طلب الحديث ، لقي من وجوههم الحسن بن عرفة ، ومحمّد بن عبد الملك الدقيقي ، وأبا حاتم الرازي وعبّاس الترقفي ۴ ، ولقي مولانا

1.الفهرست للطوسي : ص ۱۱۴ الرقم ۲۳۸ .

2.تنقيح المقال ، ج ۱ ص ۳۷۸ الرقم ۳۴۰۹ باب حميد .

3.خلاصة الأقوال : ص ۱۲۹ الرقم ۲ .

4.وفي في نسخة : «البرفقي» .

صفحه از 193