حديث. قال ابن عساكر في ترجمة الكليني:
قدم دمشق، وحدّث ببعلبك عن أبي الحسين محمّد بن علي الجعفري السمرقندي، ومحمّد بن أحمد الخفّاف النيسابوري ... ۱ .
33 ـ محمّد بن أحمد بن عبدالجبار
من مشايخ الكليني، حدّث عنه ببغداد كما في لسان الميزان ۲ ، وهو غير محمّد بن أحمد بن عبد الجبّار المعروف بمحمّد بن أبي الصهبان القمّي الذي حدّث عنه الكليني بالواسطة في جملة من أحاديث الكافي . وليس لمحمّد هذا رواية في الكافي .
34 ـ محمّد بن أحمد القمّي بن علي بن الصلت القمّي
من مشايخ ثقة الإسلام، روى عنه في روضة الكافي ۳ ، ومن مشايخ الصدوق الأوّل أيضاً.
35 ـ محمّد بن إسماعيل
من مشايخ الكليني قدس سره، وقد تردّد بعضهم في تشخيص محمّد بن إسماعيل هذا المبدوء به في أوائل أسانيد الكافي أُصولاً وفروعا وروضةً ، وبصورة كثيرة تدلّ على اعتماد ثقة الإسلام على ما يرويه ، وسبب التردّد المذكور، هو اشتراك جماعة من الرواة بهذا الاسم، أشهرهم ثلاثة، هم: «محمّد بن إسماعيل النيسابوري» «محمّد بن إسماعيل البرمكي» «محمّد بن إسماعيل بن بزيع».
وانتهت كلمة المحقّقين من علمائنا إلى قولٍ واحد ، خلاصته : إنّ المبدوء به في أوائل أسانيد الكافي بهذا العنوان المطلق «محمّد بن إسماعيل» هو النيسابوري لا غير ۴ .
1.. تاريخ دمشق : ج ۵۶ ص ۲۹۷ الرقم ۷۱۲۶ ترجمة محمّد بن يعقوب الكليني.
2.. لسان الميزان لابن حجر : ج ۵ ص ۴۹۰ الرقم ۸۲۰۵ (۱۴۲۰)، في ترجمة ثقة الإسلام الكليني.
3.. روضة الكافي : ج ۸ ص ۳۳۴ ح ۵۲۳ .
4.. راجع: منتقى الجمان : ج ۱ ص ۴۵، الفائدة الثانية عشرة، نقد الرجال : ج ۴ ص ۱۳۸ الرقم ۴۴۷۹ .