حياة الشيخ الكليني - صفحه 67

روى أحاديث كثيرة في خصوص تعبير الرؤيا في روضة الكافي ۱ .

ثانيا : كتاب الردّ على القرامطة

نشأت حركة القرامطة بعد منتصف القرن الثالث الهجري، وظهرت في الكوفة سنة (278 ه ) ثمّ سنة (286 ه )، وقد راح ضحيّة هجماتهم المتكرّرة على مدن العراق والحجاز ودمشق آلاف الضحايا الأبرياء، وبلغت قوّتهم في عصر الكليني رحمه الله أنّه لم يقدر على الوقوف بوجههم جيش مقاتل، ولم تصمد أمامهم مدينة محاربة. ومن جرائمهم الكبرى أنّهم اعتدوا على حرمة الكعبة المشرّفة سنة (317 ه ) ، فدخلوا الحرم المكّي الشريف، وقتلوا الحاج أثناء الطواف، وطرحوا القتلى في بئر زمزم، وعرّوا الكعبة المشرّفة من كسوتها، وقلعوا بابها، كما اقتلعوا الحجر الأسود وبقي عندهم أكثر من عشرين سنة في عاصمتهم هجر إلى أن رُدّ إلى مكانه بفضل الدولة الفاطمية بمصر.
وكانت للقرامطة آراء وعقائد فاسدة كثيرة، والكثير منها دال على كفرهم ومروقهم من الدين ، كما نصّ على هذا أصحاب المقالات والفرق ، كالأشعري والنوبختي وغيرهم ۲ .
كلّ هذا حمل علماء الإمامية للتصدّي إلى تلك الحركة قبل ظهورها بالكوفة ، كما يظهر من كتاب الفضل بن شاذان (ت 260 ه ) المعنون بكتاب الردّ على الباطنية

1.. راجع: روضة الكافي : ج ۸ ص ۷۶ ـ ۷۷ ح ۵۸ و۵۹ و۶۰ و۶۱ و۶۲، و ص ۱۵۹ ح ۲۰۶ و۲۰۷، و ص ۱۸۷ ح ۲۸۰.

2.. لخّصنا هذا الكلام بشأن تلك الحركة من مصادر عديدة ، منها: التنبيه والإشراف المسعودي: ص ۳۲۲ ـ ۳۲۵ ـ ۳۴۵، الكامل في التاريخ : ج ۶ ص ۳۹۶ ـ ۴۳۷، و ج ۷ ص ۱۵ ـ ۳۲، البداية والنهاية : ج ۱۱ ص ۹۲ ـ ۱۱۵ و۱۶۸ ـ ۱۸۲ .

صفحه از 86