حياة الشيخ الكليني - صفحه 69

رابعا : كتاب الرجال

نسب النجاشي ۱ والشيخ الطوسي ۲ وسائر المتأخّرين هذا الكتاب إلى الكليني رحمه الله ، وهو من كتبه المفقودة أيضا، وهو علامة واضحة في معرفة الكليني قدس سرهبأحوال الرواة، وطبقاتهم، والتى يمكن تلمّس آثارها في مواقع كثيرة من الكافي نفسه .

خامسا : كتاب ما قيل في الأئمّة عليهم السلام من الشعر

من جملة من عدّ هذا الكتاب للكليني، هو النجاشي ۳ وكفى بذلك إثباتا لصحّة نسبته إليه. وهذا الكتاب المفقود أيضا يشير بوضوح إلى عناية الكليني بالأدب العربي، وتلوّن ثقافته، ولو قُدِّر لهذا الكتاب البقاء لوقفنا على أسماء شعراء أهل البيت عليهم السلام ، ولاطّلعنا من خلاله على غرر القصائد الشعرية التي قيلت في مدحهم عليهم السلام .

سادسا : كتاب خصائص الغدير، أو خصائص يوم الغدير

وهذا الكتاب لم تثبت ـ عندي ـ نسبته إلى الكليني رحمه الله، ولم يذكر تلك النسبة أحد قط إلّا السيّد عبدالعزيز الطباطبائي رحمه الله، الذي ذكر هذا الكتاب وعدّه من مؤلّفات الكليني ۴ ، وأغلب الظن أنّه استنبطه من مكانٍ آخر وإن لم يُفصح عنه.
ومهما يكن فإنّ جميع ما ذكرناه من كتب الكليني مفقود، وقد اتّصل النقل المباشر من بعض تلك الكتب المفقودة إلى أزمان متأخّرة ، كرسائل الأئمّة عليهم السلام الذي بقي موجودا إلى القرن الحادي عشر الهجري، ثمّ فُقِد بعد ذلك، وربّما يكون في زوايا بعض المكتبات .

1.. رجال النجاشي: ص ۳۷۷ الرقم ۱۰۲۶.

2.. فهرست الطوسي: ص ۲۱۰ الرقم ۶۰۲ (۱۷).

3.. رجال النجاشي: ص ۳۷۷ الرقم ۱۰۲۶.

4.. الغدير للسيّد عبد العزيز الطباطبائي: ص ۳۸.

صفحه از 86