حياة الشيخ الكليني - صفحه 75

منها: الالتزام بالعنعنة في الإسناد كبديل مختصر عن صيغ الأداء الأُخرى.
ومنها: الأمانة العلميّة في التزام نقل ألفاظ مشايخ السند، ومن ذلك نقله لتردّد الرواة في التحديث عن مشايخهم بلفظ (حدّثني فلان، أو روى فلان) ۱
.
ومنها: اختصار سلسلة السند المتكرّر بعبارة: (وبهذا الاسناد) ۲ ، أو حذف تمام السند المتكرّر والاكتفاء بالعبارة المذكورة ۳ .
ومنها: تنوّع مصادر السند في الكافي، بحيث يمكن تصنيفها على طائفتين رئيسيّتين، هما: الرجال، والنساء الراويات، والرجال إلى معصومين وغيرهم، وهذا الغير إلى صحابة وتابعين وغيرهم، وقد جاءت مرويّاتهم لتتميم الفائدة، وبعضها الآخر لبيان وجه المقارنة بينها وبين مروياته الأُخرى. وأمّا النساء الراويات فقد بلغن ستّا وعشرين امرأة فيما تتبّعناه.
وهُناك بعض المصادر المجهولة في أسانيد الكافي ۴ .
ومنها: وجود الأحاديث الموقوفة ۵ ، والمرسلة ۶ ، والمجهولة ، وهي التي في إسنادها راوٍ لم يُسَمّ، وتسمّى المبهمة، وحكمها جميعا الإرسال، كما توجد فيه الأحاديث المضمرة ۷ ، مع توفّر بعض الأصناف الأُخرى لخبر الواحد المسند، كلّ صنف بلحاظ

1.. فروع الكافي : ج ۶ ص ۸۱ ح ۸ باب ۲۱ من كتاب الطلاق.

2.. أُصول الكافي : ج ۱ ص ۱۰۵ ح ۳ و ۴ باب ۱۹ من كتاب فضل العلم.

3.. فروع الكافي : ج ۳ ص ۵ ح ۲ باب ۴ من كتاب الطهارة.

4.. نريد بالمصادر المجهولة في السند، هي الألفاظ الواردة في بعض أسانيد الكافي ، مثل: عمّن رواه، أو عمن حدّثه، أو عمّن أخبره، ونحو ذلك من الألفاظ الاُخرى ، نحو: عن رجل، أو عن شيخ، وهكذا في كلّ لفظ مبهم، والحكم في الجميع هو الإرسال. كما في مقدّمة ابن الصلاح: ص ۱۴۴.

5.. الحديث الموقوف، هو ما روي عن أحد اصحاب المعصوم عليه السلام من دون أن يسنده إليه.

6.. المرسل، هو ما حذف من سلسلة سنده راو واحد أو أكثر، وكذا لو ذكر أحد رجال السند بلفظ مبهم. راجع: الدراية: ص ۴۷. ومثاله في أُصول الكافي : ج ۱ ص ۲۰۹ ح ۱ باب ۳۰ من كتاب التوحيد.

7.. المضمر: هو الحديث الّذي اُخفي فيه المسؤول ولم يُعْرَف هل هو إمام أو غيره. مثاله اُصول الكافي : ج ۱ ص ۳۳۲ ح ۲ باب ۵۶ من كتاب الحجّة .

صفحه از 86