حياة الشيخ الكليني - صفحه 77

يُسمّى اصطلاحا بمدرج المتن ۱ .
5 ـ الاقتباس والرواية من الكتب كالأُصول الأربعمئة وغيرها.
6 ـ ترك الكثير من الأخبار التي لم يرها قابلةً للرواية.
7 ـ تصنيف الأحاديث في الأبواب بحسب الصحّة والوضوح، ولذلك فإنّ أحاديث أواخر الأبواب ـ كما قاله بعض المحقّقين ـ لا تخلو من إجمال وخفاء ۲ .
8 ـ رواية القواعد الأساسيّة في دراية الحديث وروايته وتقديمها في اُصول الكافي .
10 ـ لا يورد الأخبار المتعارضة، بل يقتصر على ما يدلّ على الباب الّذي عنونه، وربّما دلّ ذلك على ترجيحه لما ذكر ۳ .
11 ـ اهتمامه البالغ في رواية المشهور والمتواتر ، خصوصا في أُصول الكافي وفروعه.
12 ـ العناية الفائقة برواية ما يتّصل بمكانة أهل البيت عليهم السلام وفضائلهم وعلمهم وإمامتهم والنصّ عليهم.
13 ـ إخضاع متون الكافي أُصولاً وفروعا إلى تبويب واحد، دون روضة الكافي .

تبويب وترتيب «الكافي»

لتصنيف الأحايث الشريفة وتبويبها وترتيبها طريقتان مشهورتان، هما:
1 ـ طريقة الأبواب: وفيها يتمّ توزيع الأحاديث على مجموعة من الكتب،

1.. المدرج على أقسام، وأشهر ما وقع منها في الكافي، هو مدرج المتن، ويراد به ما اندرج في متن الخبر من ألفاظ أحد رواته، سواء كان اللفظ في أوّل المتن، أو في وسطه، أو في آخره، كتفسير كلمة من المتن ونحوها ممّا قد يتوهّم بعضهم فيحسبها من المتن، ومثال ذلك في فروع الكافي : ج ۳ ص ۴۲۴ ح ۹ باب ۷۰ من كتاب الصلاة و ج ۷ ص ۲۵۳ ح ۲ باب ۵۶ من كتاب الحدود، وغيرها .

2.. روضات الجنّات للخوانساري : ج ۶ ص ۱۱۶.

3.. نهاية الدراية للسيّد حسن الصدر: ص ۵۴۵.

صفحه از 86