حياة الشيخ الكليني - صفحه 8

وتطلّعاته في موطنه ومكان إقامته، وانطلاق شهرته إلى العالم الإسلامي منهما لا غير.
وبما أنّ الحياة السياسية والفكرية لأي عصر مرتبطة بماضيها، فسيكون طرح مرتكزاتها من الحسابات الفكرية وإهمال جذورها التاريخيّة وخيما على نتائج دراساتها، ما لم يتمّ الكشف فيها عن نوع ذلك الارتباط، وهو ما لوحظ باختصار في دراسة عصر الكليني سياسيا وفكريا في مبحثين:

المبحث الأوّل: الحياة السياسية والفكرية في الريّ

المطلب الأوّل: الحياة السياسية في الريّ

تُعدّ الريّ من أوّل المدن التي بُنيت في زمان الأكاسرة بعد مدينة جيومَرْت. ولمّا طال عليها الأمد جدّد بناءها الملك فيروز، وسمّاها (رام فيروز) ۱ ، ولكنّها تعرّضت ـ بعد الفتح الإسلامي ـ للهدم والبناء والتجديد.
ومن المعارك الحاسمة في تاريخها قبل الفتح الإسلامي المعركة التي دارت بين ولدي يزدجرد بالريّ: فيروز وهرمز ۲ . وتعرّضت لأوّل غزو من العرب قبل الإسلام على يد عمرو بن معديكرب، ثمّ انصرف منها ومات في كرمنشاه ۳ .
هذا قبل فتحها إسلاميا، وأمّا بعد فتحها فقد اختلف المؤرّخون في تاريخ دخول الإسلام بلاد الريّ، تبعا لاختلافهم في تاريخ فتحها. والمتحصّل من جميع الأقوال أنّ تاريخ فتح الريّ مردّد ما بين الفترة من سنة ثمان عشرة وحتّى سنة ثلاث وعشرين.
وقد شهد قاضي الريّ يحيى بن الضرّيس بن يسار البجلي أبو زكريا الرازي (ت / 203 ه ) على انتفاض الري في زماني عمر وعثمان مرات عديدة ۴ . ولا شكّ أنّ انتفاضها وتمرّد أهلها خمس مرّات متعاقبة في أقلّ من عشر سنين! يشير بوضوح

1.. تاريخ الطبري : ج ۲ ص ۸۳ ، الأخبار الطوال للدينوري : ص ۳۸ و۵۹ ، معجم البلدان للحموي : ج ۳ ص ۱۱۶ (الري) .

2.. تاريخ الطبري : ج ۲ ص ۸۲ .

3.. فتوح البلدان: ص ۳۱۲ ، تاريخ الطبري : ج ۳ ص ۳۱۲.

4.. فتوح البلدان: ص ۳۱۰، البداية والنهاية : ج ۷ ص ۱۵۰ في حوادث سنة (۲۴ ه ).

صفحه از 86