محمّد بن يعقوب بن إسحاق - صفحه 15

الديات، وكتاب الروضة آخر كتاب الكافى، وله كتاب الرسائل، وكتاب الردّ على القرامطة، وكتاب تفسير الرؤيا، أخبرنا بجميع كتبه ورواياته الشيخ المفيد أبو عبداللّه محمّد بن محمّد بن النعمان، عن أبي القاسم جعفر بن محمّد بن قولويه، عنه.
وأخبرنا الحسين بن عبيداللّه قراءة عليه أكثر كتبه من الكافى عن جماعة، منهم أبو غالب أحمد بن محمّد الزراري، وأبو القاسم جعفر بن محمّد بن قولويه، وأبو عبداللّه أحمد بن إبراهيم الصيمري المعروف بابن أبي رافع، وأبو محمّد هارون بن موسى التلّعكبري، وأبو المفضّل محمّد بن عبداللّه بن المطلب الشيباني، كلّهم عن محمّد بن يعقوب.
وأخبرنا السيّد الأجلّ المرتضى، عن أبي الحسين أحمد بن علي بن سعيد الكوفي، عن الكليني.
وأخبرنا أبو عبداللّه أحمد بن عبدون، عن أحمد بن إبراهيم الصيمري، وأبو الحسين عبد الكريم بن عبداللّه بن نصر البزّاز بتفليس وبغداد عن الكليني بجميع مصنّفاته ورواياته، وتوفّي محمّد بن يعقوب سنة ثمان وعشرين وثلاثمائة ببغداد ودفن بباب الكوفة في مقبرتها، قال ابن عبدون: رأيت قبره في صراة الطائي وعليه لوح مكتوب فيه اسمه واسم أبيه».
وعدّه في رجاله فيمن لم يرو عنهم عليهم السلام (27)، قائلاً: «محمّد بن يعقوب الكليني، يكنّى أبا جعفر الأعور، جليل القدر، عالم بالأخبار، وله مصنّفات يشتمل عليها الكتاب المعروف بالكافى. مات سنة تسع وعشرين وثلاثمائة في شعبان في بغداد ودفن بباب الكوفة، وذكرنا كتبه في الفهرست».
وقال الشيخ يوسف البحراني في لؤلؤة البحرين في ذيل ترجمة الكليني (123): وقد نقل العلّامة السيّد هاشم البحراني في كتابه روضة العارفين قال: وحكى بعض الثقات من علمائنا المعاصرين أنّ بعض حكام بغداد رأى بناء قبر محمّد بن يعقوب، فسأل عن البناء فقيل: قبر بعض الشيعة، فأمر بهدمه وحفر قبره، ورآه بكفنه لم يتغيّر، ومدفون معه آخر صغير بكفنه أيضا، فأمر بدفنه وبنى عليه قبة، فهو الآن قبر معروف مزار

صفحه از 28