ثقة الاسلام أبو جعفر الكلينى (... ـ 329ق / 939 م) - صفحه 189

زينب، من خواص صاحب الترجمة و كاتب كتاب الكافى.
10. أبوعبداللّه محمد بن أحمد بن عبداللّه بن قضاعة صفوان بن مهران جمال، الصفوانى نزيل بغداد المجاز من الشيخ الكلينى فى رواية الحديث، و أحد كُتّاب كتاب الكافى.
12. أبو المفضل محمد بن عبداللّه بن مطلب الشيبانى.
13. محمد بن على ماجيلويه.
14. محمد بن محمد بن عصام الكلينى.
15. أبو محمد هارون بن موسى بن أحمد بن سعيد الشيبانى التلعكبرى المتوفى سنة 385ق.
فى الوقت الذى كان أكثر أساتذه الشيخ الكلينى من قم و الرى، نرى أن أقل تلامذته منهما، و أغلب تلامذته كانوا من الكوفة و بغداد و بين النهرين، حيث أخذ هؤلاء العلم و الحديث منه أثناء اقامته ببغداد، و على الخصوص خاصة تلامذته الذين كتبوا و رووا كتاب الكافى مثل النعمانى [التسلسل 9 أعلاه]، و الصفوانى [التسلسل 10 أعلاه]، و الزرراى [التسلسل 5 أعلاه ]الذى يظهر أنه اتصل به فى بغداد، وبناءً على هذا يظهر أن الشيخ الكلينى قد أقام مدة طويلة فى بغداد تمكن خلالها من تعليم و تربية تلامذته، و تكميل كتابه الكافى.

وفاته

توفى الشيخ الكلينى رحمه الله سنة 329ق فى شهر شعبان ببغداد، و صلى عليه محمد بن جعفر أبوقيراط الحسنى و دفن رحمه اللهفيها بباب الكوفة فى زاوية المسجد. (ذكر ابن الأثير فى الكامل، أنّه توفى سنة 328ق).

قبره

ذكر قبره الأصفهانى الكاظمى فى أحسن الوديعة، ضمن «مزارات الجانب الشرقى من بغداد» و قال: «فى هذا الجانب قبور كثيرة قد اندرست و نحن نذكر ما بقيت حتى اليوم و تواترت الأخبار بصحتها، فمنها قبر الشيخ الأجل الأكرم الفقيه الأعظم ثقة

صفحه از 206