كتاب الكافى - صفحه 374

النقل قد يحصل الالتباس.
مثال ذلك: علىّ، عن أبيه، عن ابن أبى عمير، عن أبى عبد اللّه صاحب السابرىّ فيما أعلم أو غيره، عن أبى عبد اللّه عليه السلام قال: «فيما أوحى اللّه عز و جل إلى موسى عليه السلام : يا موسى اشكرنى حقّ شكرى، فقال، يا ربّ وكيف أشكرك حقّ شكرك وليس من شكر أشكرك به إلاّ وأنت أنعمت به علىّ؟ قال: يا موسى الآن شكرتنى حين علمت أنّ ذلك منّى».
ابن أبى عمير، عن ابن رئاب، عن إسماعيل بن الفضل قال: قال أبو عبد اللّه عليه السلام : «إذا أصبحت وأمسيت فقل عشر مرّات: اللّهم ما أصبحت بى من نعمة أو عافية من دين أو دنيا فمنك وحدك لا شريك لك، لك الحمد ولك الشكر بها علىّ يا رب حتّى ترضى وبعد الرّضا. فإنّك إذا قلت ذلك كنت قد أدّيت شكر ما أنعم اللّه به عليك فى ذلك اليوم وفى تلك اللّيلة».
ابن أبى عمير، عن حفص بن البخترى، عن أبى عبد اللّه عليه السلام قال: «كان نوح عليه السلام يقول ذلك إذا أصبح، فسمّى بذلك عبدا شكورا، وقال: قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله : من صدق نجا» ۱ .
فإن السند فى الحديثين الأخيرين هو رواية الكلينى عن على بن إبراهيم بن هاشم القمى عن أبيه عن ابن أبى عمير.... إلى آخر السند.

ومن التعليق

عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن أبى عبد اللّه ، عن عثمان بن عيسى، عن خالد بن نجيح، عن أبى عبد اللّه عليه السلام قال: «إذا رأيت الرجل وقد ابتلى وأنعم اللّه عليك فقل: اللّهمّ إنّى لا أسخر ولا أفخر، ولكن أحمدك على عظيم نعمائك علىّ».
عنه، عن أبيه، عن هارون بن الجهم، عن حفص بن عمر عن أبى عبد اللّه عليه السلام قال: «قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله : إذا رأيتم أهل البلاء فاحمدوا اللّه ، ولا تسمعوهم فإنّ ذلك يحزنهم».
عنه، عن عثمان بن عيسى، عن عبد اللّه بن مسكان، عن أبى عبد اللّه عليه السلام قال: «إنّ رسول اللّه صلى الله عليه و آله كان فى سفر يسير على ناقة له، إذ نزل فسجد خمس سجدات فلمّا أن

1.الكافى، ج ۲، ص ۹۹.

صفحه از 380