واکاوی مفهوم «یونسی» و ادله انتساب عده‌ای از راویان شیعه به آن - صفحه 140

سعد بن مزید الکشی،۱

صالح بن أبی حماد الرازی،۲

العباس بن معروف،‏۳

عبد الجبار بن مبارک ‏النهاوندی،۴

عبد العزیز بن المهتدی‏ الاشعری،۵

عبدالله بن الصلت ‏القمی،۶

علی بن أسباط بن سالم،۷

محمد بن أحمد بن یحیی ‏بن عمران الاشعری،۸

محمد بن أسلم ‏الطبری‏ الجبلی،‏۹

محمد بن إسماعیل بن بزیع‏،۱۰

محمد بن الخطاب الواسطی،‏۱۱

1.. وسائل الشیعة، ج۷، ص۱۱۱: «... عن محمد بن سعد بن مزید أبی الحسن و محمد بن أحمد بن حماد ،عن أبیه، عن یونس بن عبد الرحمن، عن عبد الله بن جندب أنه سمع أبا الحسن موسی( یقول ...».

2.. الکافی، ج۶، ص۵۲: «علی بن محمد، عن صالح بن أبی حماد، عن یونس بن عبد الرحمن، عن عبد الرحمن بن سیابة، عن من حدثه، عن أبی جعفر( قال: سألته... فقال ...».

3.. وسائل الشیعة، ج۲۶، ص۵۲: «... عن محمد بن علی بن محبوب، عن العباس بن معروف، عن یونس بن عبد الرحمن، عن ابن مسکان‏ [مثله‏]، عن سلیمان بن خالد، عن أبی عبد الله( قال: کان أمیر المؤمنین( یقول ...».

4.. تهذیب الأحکام، ج۴، ص۲۰۷: «سعد بن عبد الله، عن إبراهیم بن هاشم، عن عبد الجبار بن مبارک، عن یونس بن عبد الرحمن، عن عبد الله بن مسکان، عن أبی بصیر قال: سألت أبا عبد الله( ... قال ...».

5.. الکافی، ج۲، ص۵۶۴: «محمد بن یحیی‏ [تعلیق‏]، عن أحمد بن محمد، عن عبد العزیز بن المهتدی، عن یونس بن عبد الرحمن، عن داود بن زربی قال: مرضت بالمدینة مرضاً شدیداً فبلغ ذلک أبا عبد الله( فکتب إلی ...».

6.. همان، ج۷، ص۴: «محمد بن أحمد، عن عبد الله بن الصلت، عن یونس بن عبد الرحمن، عن یحیی بن محمد قال: سألت أبا عبد الله( ... قال ...».

7.. وسائل الشیعة، ج۱، ص۴۴۵: «... عن محمد بن الحسین بن أبی الخطاب، عن علی بن أسباط، عن یونس بن عبد الرحمن، عن عبد الصمد بن بشیر، عن عثمان بن زیاد أنه دخل علی أبی عبد الله( فقال له رجل... فقال ...».

8.. وسائل الشیعة، ج۱۲، ص۷: «... عن أحمد بن محمد بن الحسن بن الولید، عن أبیه، عن سعد بن عبد الله، عن محمد بن أحمد بن یحیی، عن یونس بن عبد الرحمن، عن بعض أصحابه، عن خیثمة، عن أبی عبد الله( قال ...».

9.. تهذیب الأحکام، ج۶، ص۳۱۲: «عنه (=عن محمد بن الحسن الصفار)، عن محمد بن الحسین بن أبی الخطاب، عن محمد بن أسلم الجبلی، عن یونس بن عبد الرحمن، عن ابن مسکان، عن أبی بصیر قال: سألت أبا عبد الله( ... فقال ...».

10.. وسائل الشیعة، ج۱، ص۲۲۲: «... الشیخ صدوق فی العلل، عن أبیه، عن سعد بن عبد الله، عن محمد بن الحسین، عن محمد بن إسماعیل بن بزیع، عن یونس بن عبد الرحمن، عن رجل، عن العیزار، عن الأحول أنه قال أبی عبد الله( فی حدیث... فقال ...».

11.. الکافی، ج۸، ص۳۵۱: «أحمد بن محمد، عن علی بن الحسن التیمی، عن محمد بن الخطاب الواسطی، عن یونس بن عبد الرحمن، عن أحمد بن عمر الحلبی، عن حماد الأزدی، عن هشام الخفاف قال: قال لی أبو عبد الله( ...».

صفحه از 154