الدلائل البرهانية في تصحيح الحَضرة الغروية - صفحه 349

قال : على شفير الجُرف ، ومررنا به ليلاً على المسجد الأشعث 1 .
وقال : ادفنوني في قبر أخي هود 2 .
وعن الحسين الخلّال ، عن جَدّه ، قال : قلت للحسين عليه السلام : أينَ دفنتُم أمير المؤمنين عليه السلام ؟ قال : خَرَجنا به ليلاً ، حتّى مررنا به على مسجد الأشعث ، حتّى خرجنا به إلى الظهر ، فدفناه بجنب الغريّ .

الباب الرابع

«في ما ورد عن زين العابدين عليه السلام »

9 . أخبرني الوزير ، رئيس المحقّقين ، نصير الدِّين محمّد [بن الحسن الطوسي] ، عن أبيه ، يرفعه إلى جابر بن يزيد الجُعفي ، قال : قال أبو جعفر عليه السلام : مضى أبي إلى قبر أمير المؤمنين عليه السلام بالمجاز ـ وهو من ناحية الكوفة ـ فوقفَ عليه ، ثمّ بكى وقال :
السَّلامُ عليكَ يا أمير المؤمنين ورَحمةُ اللّه وبركاته ، السَّلامُ عليكَ يا أمينَ اللّه في أرضه ، وحُجَّته على عباده ، أشهدُ أنّك جاهَدتَ في اللّه حقَّ جهاده ، وعَمِلتَ بكتابه ، واتّبعتَ سُنَنَ نَبيّه ، حتّى دعاك اللّهُ إلى جواره ، وَقَبَضَك إليه باختياره ، وألزمَ أعداءك الحُجَّة مع ما لكَ مِنَ الحُجَجِ البالغة على جميع خلقه ، اللّهمَّ فاجْعَل نَفسي مطمئنةً بقَدَرِكَ ، راضيةً بقضائك ، مولعةً بذكرك ودعائك ، مُحبّةً لصفوة أوليائك ، محبوبةً في أرضكَ وسمائك ، صابرةً عند نزول بلائك ، شاكرةً لفواضل نعمائك ، مشتاقةً إلى فرحة لقائك ، متزوّدةً التقوى ليوم جزائك ، مُسْتَنّةً بسنن أوليائك ، مفارقةً لأخلاق أعدائك ، مشغولةً عن الدُّنيا بحمدك وثنائك .
ثمّ وَضَعَ خدّه على القبر ، وقال :
إنَّ قلوب المُخبِتينَ إليك والهةٌ ، وسُبُلَ الراغبين إليك شارعةٌ ، واعلامَ القاصدين إليك واضحةٌ ،

1.هو المسجد الذي بناه الأشعثُ بن قيس لعنه اللّه تعالى ، وتعدّ من المساجد الملعونة في الكوفة ، قال البراقي رحمه الله في تاريخ الكوفة ، ص ۷۶ : ومسجد الأشعث ما بين السهلة والكوفة ، وقد بقي منه حائط قبلته ومنارته ، وهو المسجد الذي يدعونه بمسجد الجواشن ، بناه الأشعث على بُغض أمير المؤمنين عليه السلام .

2.يقصد به نبيّ اللّه هود عليه السلام ؛ حيث إنّ بعض الأخبار تتحدّث عن أنّه مدفونٌ في أرض الغري ، وهناك مقام في مقبرة وادي السلام على مسافة كيلٍ من مدفن أمير المؤمنين عليه السلام يُقال إنّه مدفن هود وصالح عليهماالسلام

صفحه از 388