الدلائل البرهانية في تصحيح الحَضرة الغروية - صفحه 361

وفي خبر آخر : ستّ ركعات .
ودعوتُ وصلّيت معه ، وقلت : ما هذا القبر؟
قال : هذا قبر جَدّي عليّ عليه السلام .

الباب السابع

«في ما ورد عن موسى بن جعفر عليهماالسلام»

36 . ذكر أبو عليّ بن همّام في الأنوار ۱ : أنّ موسى بن جعفر عليهماالسلام أحد الأئمّة الذين دلّوا على مشهده ، وأشار به إلى هذا الموضع الذي هو الآن .
37 . وعن ۲ الحسن بن الجهم ، قال : ذكرتُ لأبي الحسن عليه السلام أنّي أزور قبر أمير المؤمنين عليه السلام في الغريّ ، قريبا من الذكوات البيض ، والثنيّة أمامه ، فذلك قبر أمير المؤمنين عليه السلام ، وأنا آتيه كثيرا ، ومِنْ أصحابنا من لا يَرى ذلك ، ويقول : هو في المسجد . وبعضهم يقول : هو بالقصر . فأردّ عليهم ، فأيّنا أصوب؟
قال : أنتَ أصوب منهم ، إنّ اللّه موفّقٌ مَنْ يشاء ، فأحمده عليه .

الباب الثامن

«في ما ورد عن عليّ بن موسى الرضا عليهماالسلام»

38 . أخبرني الوزير السعيد نصير الدِّين ـ قدّس اللّه روحه ـ يرفعه ۳ إلى أبي شُعيب الخراساني ، قال : قلت لأبي الحسن الرضا عليه السلام : أيّما أفضل ؛ زيارة قبر أمير المؤمنين عليه السلام أو زيارة الحسين عليه السلام ؟
قال : إنّ الحسين عليه السلام قُتِل مكروبا ، فحقٌّ على اللّه ـ جلّ ذكره ـ أنْ لا يأتيه مكروبٌ إلّا فرّج اللّه كربه ،

1.كتاب الأنوار في تاريخ الأئمّة الأطهار للشيخ أبي علي محمّد بن أبي بكر همّام بن سهيل الكاتب الإسكافي المولود سنة ۲۵۸ والمتوفّى سنة ۳۳۶ق ، وصفه النجاشي بأنّه شيخ أصحابنا ومتقدّمهم ، له منزلة عظيمة ، كثير الحديث ، كان جدّه مجوسيّا فأسلم وحسُن إسلامه واستبصر وتولّى الأئمّة المعصومين عليهم السلام بإرشاد عبد الرزّاق بن همّام الصنعاني.

2.رواه السيّد في فرحة الغري بسنده عن ابن قولويه في كامل الزيارات بسنده الصحيح عن الحسن بن الجهم بن بكير.

3.يرويه الخواجة نصير الدِّين الطوسي رحمه الله بسنده المعنعن عن الخراساني.

صفحه از 388