221
الذّريعة الي حافظ الشّريعة ج2

قوله : (إنّي وُلِدْتُ بالجبل ونَشَأتُ في أرض فارِسَ) . [ح ۵ / ۱۴۵۳]
في القاموس : «بلاد الجبل ـ محرَّكةً ـ : مُدُن بين آذربيجان وعراق العرب وخوزستان وفارس وبلاد ديلم ». ۱ وفيه فارس الفرس ، أو بلادهم .
وفي الصحاح : «فارس الفرس بالضمّ ، وفي الحديث : وخَدَمتهم فارس والروم ، وبلاد الفرس أيضا» ۲ انتهى .
وقد ضُبط فارس في جميع نسخ الصحاح بكسر الراء .
قوله : (حُسْنَ السَّمْت) . [ح ۵ / ۱۴۵۳]
في القاموس : «السمت : الطريق ، وهيئة أهل الخير» . ۳قوله : و(الدعارة)۴. [ح ۵ / ۱۴۵۳]
في الصحاح في فصل الدال المهملة مع العين المهملة من باب الراء المهملة :
الدعر ـ بالتحريك ـ : الفساد . والدعر أيضا مصدر قولك : دعر العود ـ بالكسر ـ يدعر دعرا ، فهو عود دَعِر أي رديّ كثير الدخان . ومنه اُخذت الدعارة ، وهي الفسق والخُبث ؛ يُقال : هو خبث داعر بيّن الدعر والدعارة . ۵
أقول : المضبوط في نسخ الصحاح فتح الدال .
وفي القاموس : «الدعر ـ محرّكةً ـ : الفساد والفسق ، والخبث ، كالدَّعارة والدِّعارة» . ۶قوله : (وشقوته) . [ح ۷ / ۱۴۵۵]
في القاموس : «شقي ـ كرضي ـ شقاوةً وشقاء وشقوة ، ويكسر» . ۷

[باب آخر منه]

قوله : (أنتَصِرُ به لديني) . [ح ۱ / ۱۴۵۹]
أي أنتقم من أعدائي بالمهديّ عليه السلام لأجل قوّة ديني .

1.القاموس المحيط ، ج ۳ ، ص ۳۴۴ (جبل) .

2.الصحاح ، ج ۳ ، ص ۹۵۸ (فرس) .

3.القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۱۵۰ (سمت) .

4.في الكافي المطبوع : «والزعارة» .

5.الصحاح ، ج ۲ ، ص ۶۵۸ (دعر) .

6.القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۲۹ (دعر) .

7.القاموس المحيط ، ج ۴ ، ص ۳۴۹ (شقو) .


الذّريعة الي حافظ الشّريعة ج2
220

ولم يذكره الجوهري والزمخشري والمطرزي ، ولعلّ الوجه أنّه لفظ شرعيّ ، وقال ابن مالك في ألفيّته (شعر) :

وارفع بواو و بيا اجرر وانصبسالم جمع عامر ومذنب
وشبه ذين وبه عشروناوبابه اُلحق والأهلونا
اُلوا، و عالمون علّيّوناوأرضون شذّ والسنونا۱
قال السيوطي في الشرح : «واُلحق أيضا اسم مفرد وهو علّيّون ؛ لأنّه ـ كما قال في الكشّاف : ـ علم ۲ لديوان الخير الذي دوّن فيه كلّ ما عملته الملائكة وصلحاء الثقلين ، لا جمع» . ۳
ويظهر من كلام الإمام زين العابدين عليه السلام أنّ في عالم الملكوت كتبا مندرجة كلّ منها مسمّى بعلّيّين ، قال عليه السلام في دعاء الحمد من الصحيفة الكاملة : «حمدا يرتفع منّا إلى أعلى علّيّين ، في كتابٍ مرقوم ، يشهده المقرّبون» . ۴
وفي القاموس في (ع ل ل) : «إنّ الأبرار لفي علّيّين . الواحد : علّيّ وعلّيّة . أو جمع بلا واحدٍ ، وسيعاد في المعتلّ». ۵ وقال في المعتلّ : «علّيّون ـ جمع : علّيّ ـ في السماء السابعة ، تصعد إليه أرواح المؤمنين» . ۶قوله : (من سجّين) . [ح ۴ / ۱۴۵۲]
في القاموس : «سجّين ـ كسكّين ـ : موضع فيه كتاب الفجّار ، ووادٍ بجهنّم» . ۷قوله : (عبداللّه بن كيسان) . [ح ۵ / ۱۴۵۳]
في شرح الفاضل الصالح : «لعلّه كيسان بن كليب من أصحاب عليٍّ والحسن والحسين وعليّ بن الحسين ومحمّد بن عليّ عليهم السلام ، وهو أيضا لقب مختار بن أبي عبيدة المنسوب إليه الكيسانيّة» . ۸

1.اُنظر : شرح ابن عقيل ، ج ۱ ، ص ۶۲ .

2.في المصدر : «اسم» .

3.الكشّاف ، ج ۴ ، ص ۲۳۲ .

4.الصحيفة السجّاديّة ، ص ۲۸ ، الدعاء (۱) .

5.القاموس المحيط ، ج ۴ ، ص ۲۱ (علل) .

6.القاموس المحيط ، ج ۴ ، ص ۳۶۶ (علل) .

7.القاموس المحيط ، ج ۴ ، ص ۲۳۳ (سجن) .

8.شرح الكافي للمازندراني ، ج ۸ ، ص ۱۰ .

  • نام منبع :
    الذّريعة الي حافظ الشّريعة ج2
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1388 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 64507
صفحه از 688
پرینت  ارسال به