تطور اللغه و تأثيره على فهم الحديث - صفحه 50

تفسير «السيارة» في الآية المشار إليها بمعنى واسطة النقل المتعارفة في زماننا، كذلك لا يصح فهم و تفسير الألفاظ الأخرى التي طرأ التغيير على معانيها بمرور الزمان إلاّ وفق معناها في عصر النص.»
«من هنا يبدو من الضروري إلقاء نظرة على معاني الألفاظ الواردة في الحديث من هذه الزاوية و عدم التسرّع في فهم الحديث و إدراجه في باب معين؛ فإنه قد ينتهي بالباحث إلى نتائج غير مرضية.»
«نعم هذه النظرة قد تتطلب من الباحث جهداً و عناء، إلاّ أننا مضطرون لهذه النظرة و لا سبيل لنا لفهم الحديث بشكل صحيح دون أن نسلك هذا الطريق. و لا ندّعي أن الباحث سيوفق دوماً لمعرفة معاني الألفاظ المذكورة في عصر صدور الحديث، بل نرى ضرورة طي هذا المسير كي نكون معذورين عند الخطأ. و ما هذا التأكيد إلاّ لأننا وجدنا و للأسف الشديد إغفال هذه النقطة في فهم الحديث من قبل بعض الباحثين، مما انتهى بهم لاستنتاج نتائج خاطئة و بعيدة عن المراد الجدي من الحديث.»

تأثير التطور المعنوي على فهم الحديث

إليك فيما يلي نموذجان من النماذج الحديثية التي تأثر معناها بالتطوّر المعنوي للألفاظ الواردة فيها، حيث كانت ذات معاني معينة و صارت اليوم بمعاني أخرى و لهذا فقد فهمها بعض المتأخرين أو المعاصرين وفق معناها هذا اليوم:

النموذج الأول

«عَلي بْنُ إِبْراهيمَ عَنْ أَبيهِ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبي نَصْرٍ عَنْ صَفْوانَ الجَمّالِ عَنْ أَبي حَمْزَةَ الثُّمالي عَنْ أَبي عَبْدِ اللهِ(عليه‌السلام) قالَ قالَ يا أَبا حَمْزَةَ الوُضُوءُ قَبْلَ الطَّعامِ وَ بَعْدَهُ يُذْهِبانِ الفَقْرَ. قُلْتُ: بِأَبي أَنْتَ وَ أُمّي يَذْهَبانِ بِالْفَقْرِ! فَقالَ: نَعَمْ يَذْهَبانِ بِهِ.»۱
فالذي ينسبق للأذهان من هذا الحديث الشريف هو فضيلة الوضوء و آثاره التكوينية، فمضافاً إلى أنه طهارة و له آثار على باطن الإنسان، كذلك له آثار تكوينية أشير في هذا الحديث إلى أثر منها هو أنه يذهب بالفقر فيما لو أتى به الشخص قبل الطعام و بعده.
السؤال المطروح هو: ما هو المراد من الوضوء في هذا الحديث الشريف؛ هل هو معناه المتبادر منه هذا اليوم و هو الطهارة الشرعية المشتملة على غسل الوجه واليدين و مسح الرأس و الرجلين، أم شيء آخر؟
الجواب: إذا راجعنا كتب اللغة وجدنا في معاني هذه المفردة ما يلي:

1.(الكافي، ج۶، ص۲۹۰، ح۲.)

صفحه از 63