آيهى چهارم
قُل کُلٌّ مُتَرَبِّصٌ فَتَرَبَّصوا فَسَتَعلَمونَ مَن أصحابُ الصِّراطِ السَّوِيِ وَ مَنِ اهتَدى. ۱
۰.
يکم. ابنماهيار: عيسَىبن داوود النَّجّار، عَن موسَىبنجعفر عليهماالسلامقال:
سَألتُ أبي عليه السلام عَن قَولِ اللّهِ عَزَّوَجَلَّ: «.... فَسَتَعْلَمُونَ مَنْ اصحابُ الصِّراطِ السَّوِيِ وَ مَنِ اهتَدى»، قالَ: «الصِّراطُ السَّوِيَ» : هُوَ القائِمُ (وَ) ۲ اَلمَهديُ؛ «مَنِ اهتَدَى» : إلى طاعَتِهِ، وَ مثلها في کِتابِ اللّهِ عَزَّ وَ جَلَّ: «وَ إنّي لَغَفّارٌ لِمَن تابَ وَ آمَنَ وَ عَمِلَ صالِحا ثُمَّ اهتَدى» . قالَ: إلى وِلايَتِنا ۳
آيهى پنجم
أ فَرَأيْتَ إن مَتَّعناهُم سِنينَ * ثُمَّ جاءَهُمْ ما کانوا يُوعَدونَ * مَا أغنى عَنهُم ما کانُوا يُمَتَّعونَ. ۴
روايات
۰.
يکم. الکلينيّ: عليّبن عيسَى القمّاط، عَن عَمِّهِ، عَن أبيعبداللّه عليه السلام قال:
رَأى رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله وسلمفي مَنامِهِ بَنيأُمَيَّة يَصعُدونَ عَلى مِنبَرِهِ مِن به عده، وَ يُضِلّونَ النّاسَ عَنِ الصِّراطِ القَهقَرى، فأصبَحَ کَئيبا ۵ حَزينا... فَلَم يَلبَثْ أن نَزَلَ عَلَيهِ به آي مِنَ القُرآنِ يُؤنِسُهُ بِها، قال: «أ فَرَأيْتَ إنْ مَتَّعناهُم... ما کانُوا يُمَتَّعُونَ» . ۶
۰.
دوم. ابن ماهيار: مُعَلّىبن خُنَيس، عَنْ أبيعبداللّه عليه السلام :
في قولِهِ عَزَّ وَ جَلَّ: «أ فَرَأيْتَ إنْ ... جاءَهُمْ ما کانُوا يوعَدُونَ» . قالَ: خُرُوجُ القائِمِ عليه السلام. «ما أغنى عَنهُم ما کانُوا يُمَتَّعُونَ»؛ قال: هُمْ به نو أُمَيَّةَ، الَّذينَ مُتَّعُوا
1.طه (۲۰) / ۱۳۵.
2.با توجّه به معنا، اين «واو» زائد به نظر مىرسيد پس ميان دو هلال گذارده شد.
3.التفسير، به نقل تأويل الآيات / ۳۱۷؛ البرهان ۳ / ۵۱.
4.شعراء (۲۶) / ۲۰۵ تا ۲۰۷.
5.الکَأبُ وَ الکَأبَةُ وَ الکَأَبَةُ: الغَمُّ وَ سوءُ الحالِ وَ الإنکِسارُ مِنَ الحُزنِ: القاموس المحيط ۱ / ۲۷۹.
6.کافى ۱ / ۱۵۹؛ امالى شيخ طوسى/ ۶۸۹.