مهدويّت در قرآن آيات مختصّ - صفحه 40

في دُنياهُم. ۱

آيه‌ى ششم

«فَإذا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ ۲ * فَذلکَ يَومَئِذٍ يَومٌ عَسيرٌ* عَلَى الکافرِينَ غَيرُ يَسيرٍ»
۳

روايات

۰.
يکم. الإسترآباديّ: جابر الجُعفيّ، عَن أبيجعفر عليه السلام، في قُولِهِ عَزَّ وَ جَلَّ:«فَإذا نُقرَ في ... غَيرُ يَسيرٍ»، قالَ:
النّاقُورُ: هُوَ النِّداءُ مِنَ السَّماءِ: «ألا إنَّ وَلِيَّکُم فُلانَ‌بْنَ فُلانٍ القائِمُ به الحق.» يُنادي بِهِ جَبرَئيلُ في ثَلاثِ ساعاتٍ مِن ذلِکَ اليَومِ، فَذلِکَ «يَومٌ عَسيرٌ * عَلَى الکافِرينَ غَيرُ يَسيرٍ» . يَعني بِالکافِرينَ: المُرجِئَةَ، الَّذينَ کَفَرُوا بِنِعمَةِ اللّه‌ِ وَ بِوِلايَةِ عَليِبنِ أبيطالِبٍ عليه السلام. ۴

۰.
دوم. الکلينى: مفضّل‌بن عمر، عن أبيعبداللّه‌ عليه السلام، في قَولِ اللّه‌ِ عَزَّ وَ جَلَّ:«فَإذا نُقِرَ فِي النّاقُورِ»، قال:
إنَّ مِنّا إماما مُظَفَّرا مُسْتَتِرا (مُسْتَطَرا)، فَإذا أرادَ اللّه‌ُ عَزَّ ذِکرُهُ إظهارَ أمرِهِ نَکَتَ في قَلْبِهِ نُکَتةً، فَظَهَرَ فَقامَ بِأمرِ اللّه‌ِ تَبارکَ وَ تَعالى. ۵
در کتاب «کافى»، تصحيح استاد على اکبر غفّارى، چاپ دارالکتب الإسلاميّة، در توصيف امام، کلمه‌ى «مُستَطَر» به معنانى «مکتوب» ۶ آمده که بر اين اساس، مفهوم «موجب» يا «حتمى» را مى‌رساند. نظير: «کَتَبَ رَبُّکُم عَلى نَفسِهِ الرَّحمَة»۷ امّا نگارنده بر اين باور است که به احتمال قوى، نصّ فعلىِ کتاب کافى، دچار تصحيف ناسخان

1.التفسير، به نقل تأويل الآيات / ۳۸۹؛ کنزالدقائق ۹ / ۵۱۰.

2.نُقِرَ فِى النّاقور: نُفِخَ فِي الصّور، ر. ک. الصِّحاح ۲ / ۸۳۴.

3.مُدَّثِّر (۷۴) / ۸ ـ ۱۰.

4.تأويل الآيات/ ۷۰۸؛ کنزالدقائق ۱۴ / ۱۷.

5.کافى ۱ / ۳۴۳؛ الکَشّى، الرِّجال ۲ / ۴۳۷؛ النعمانى، الغيبه / ۱۸۷؛ کمال‌الدّين / ۳۴۹؛ الطوسى، الغيبه / ۱۶۴؛ تأويل الآيات/ ۷۰۸؛ إثبات الهُداه ۶ / ۳۶۴؛ المحجَّة / ۲۳۸؛ مرآة العقول ۴ / ۶۱.

6.استَطَرَهُ: کَتَبَه، تاج‌العروس ۱۲ / ۲۵؛ قَوله: «مُستَطَرٌ»، (قمر) ۵۴ / ۵۳ أي مکتوبٌ، مجمع‌البحرين ۳ / ۳۳۱.

7.انعام (۶) / ۵۴.

صفحه از 67