گشته، زيرا در 8 مصدر ديگر، اين کلمه به گونهى «مستَتِر»، نوشته شده است؛ که در 5 منبع، يعنى: «الغيبة» نعمانى، «تأويل الآيات»، «إثبات الهُداة»، «المحجَّة» و «مرآة العقول»، آن را، به روايت کلينى، بلکه به نقل از کتاب کافى، با تاء نگاشتهاند.
۰.
سوم. الإسترآباديّ: مُرسَلاً، عن الصّادق عليه السلام :قال:
إذا نُقِرَ في أُذُنِ الإمامِ القائِمِ أُذِنَ لَهُ فِي القِيامِ. ۱
آيهى هفتم
وَ العَصْرِ * إنَّ الإنسانَ لَفي خُسْرٍ * إلّا الَّذينَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ وَ تَواصَوْا به الحق وَ تَواصَوْا بِالصَّبرِ. ۲
روايات
۰.
يکم. الشيخ الصّدوق : مفضّلبن عمر، قال: سَألتُ الصّادقَ عليه السلام عَنْ قَولِ اللّهِ عزَّ وَ جَلَّ«وَ العَصْرِ * إنَّ الإنسانَ لَفي خُسْرٍ * إلّا الَّذينَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ وَ تَواصَوْا به الحق وَ تَواصَوْا بِالصَّبرِ»؛ قالَ:
«العَصْرُ» : عَصْرُ خُرُوجِ القائِم عليه السلام. «إنَّ الإنسانَ لَفي خُسرٍ» : يَعني: أعداءَنا. «إلّا الَّذينَ آمَنُوا» : يَعني: بِآياتِنا. «وَ عَمِلُوا الصّالِحاتِ» يَعني: بِمُواساةِ الإخوانِ. «وَ تَواصَوْا به الحق» يَعني: بِالإمامَةِ. «وَ تَواصَوْا بِالصَّبرِ» يَعني فِي الفَترَةَ. ۳
2. تأويل باطن آيات
آيات اوّل و دوم
... فَقُلْنا اضْرِبْ بِعَصاکَ الحَجَر فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثنَتا عَشرَةَ عَينا... ۴
وَ لَقد أخَذَ اللّهُ ميثاقَ بَنِيإسرائيلَ وَ بَعَثْنا مِنْهُمُ اثْنَي عَشَرَ نَقيبا... ۵
1.تأويل الآيات / ۷۰۸؛ المحجّه / ۲۳۸.
2.عصر (۱۰۳) / ۱ ـ ۳.
3.کمال الدّين / ۶۵۶؛ اثبات الهُداه ۶ / ۴۴۶.
4.بقره (۲) / ۶۰.
5.مائده (۵) / ۱۲.