مهدويّت در قرآن آيات مختصّ - صفحه 42

روايات

۰.
يکم. ابوالفتح الکراجُکيّ: عبداللّه‌بن عبّاس، قالَ: سَمِعتُ رَسولَ اللّه‌ِ صلى‌ الله‌ عليه‌ و‌ آله وسلميقول:
مَعاشِرَ النّاسِ، مَنْ سَرَّه أن يَتَوَلَّى وِلايَةَ اللّه‌ِ فَلْيَقتَدِ بِعَليِبنِ أبيطالِبٍ بَعدي وَ الأئِمَّةِ مِنْ ذرتي؛ فَإنَّهُم خُزّانُ عِلمى. فَقامَ جابِرُ بْنُ عبدِاللّه‌ِ الأنصاريُ فَقالَ: يا رَسُولَ اللّه‌ِ وَ ما عِدَّةُ الأئِمَّة؟ فَقالَ: يا جابِرُ... عِدَّتُهُم عِدَّةُ العُيُونِ الَّتي انْفَجَرَت لِمُوسَى‌بنِ عِمرانَ عليه السلام حينَ ضَرَبَ بِعَصاهُ «الحَجَرَ فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثنَتا عَشرَةَ عَينا...» . وَ عِدَّتُهُم عِدَّةُ نُقَباءِ بَنِي إسرائيلَ، قالَ اللّه‌ُ تَعالى: «... وَ بَعَثنا مِنهُمُ اثْنَي عَشَرَ نقِيبا...» فَالأئِمَّةُ يا جابِرُ عِدَّتُهُم اثْنا عَشَرَ، أوَّلُهُم عَلِيُ بنُ‌أبيطالِبٍ وَ آخِرُهُمُ القائِمُ المَهدِيُ عليهماالسلام. ۱

آيه‌ى سوم

فيهِ آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إبراهيمَ وَ مَنْ دَخَلَهُ کانَ آمِنا ... ۲

روايات

۰.
يکم.
الشيخ الصّدوق: أبوزهَيربن شَبيب،۳عَن بَعضِ أصحابِ أبيعبداللّه‌ عليه السلام، عَنهُ قالَ:

وَ أمَّا قَولُهُ «فَمَنْ دَخَلَهُ کانَ آمِنا»؛ فَمَن بايَعَهُ (يعني: القائِمَ المَهديّ) وَ دَخَل مَعَهُ وَ مَسَحَ عَلَى يَدِهِ وَ دَخَلَ فِي عُقَدِ أصحابِهِ کانَ آمِنا. ۴

آيه‌ى چهارم

«ألم تَرَ إلى الَّذينَ قيلَ لَهُم کُفُّوا أيدِيَکُم وَ أقيمُوا الصَّلاةَ وَ آتُوا الزَّکاةَ فَلَمَّا کُتِبَ عَلَيْهِمُ القِتالُ إذا فَريقٌ مِنهُم يَخشَونَ النّاسَ کَخَشيَةِ اللّه‌ِ أو أشَدَّ خَشيَةً

1.الاستِنصار / ۲۱ به نقل از: ايضاح دفائن النواصب، نوشته‌ى ابوالحسن ابن‌شاذان القمّى؛ بحارالانوار ۳۶ / ۲۶۳.

2.آل‌عمران (۳) / ۹۷.

3.أبوزُهَير، به احتمال قوى، کنيه‌ى يکى از دو فرزند شَبيب‌بن أنس، يعنى محمّدبن شبيب النَّهَدى، يا برادرش جعفربن شبيب النَهَدى (معروف به البِرذَون الکوفى) است که شيخ طوسى، ضمن اصحاب امام صادق عليه السلام، از ايشان نام مى‌برد. (رجال الطوسى / ۱۶۲ و ۲۹۱)

4.علل الشّرايع / ۱۱۳؛ صافى ۱ / ۲۸۱؛ برهان ۱ / ۲۹۹.

صفحه از 67