مهدويت در قرآن آيات متّبع - صفحه 49

عبداللّه‏بن‏عبّاس، ابوهُريره، زيدبن‏علىّ‏بن‏الحسين عليهم ‏السلام ، مُجاهد، ضحّاك، قَتاده، ابومالك، كَلبى، أعمش و مالك‏بن‏دينار، به گونه‏ى «وَ إنَّهُ لَعَلَمٌ لِلسّاعَةِ....» به معناى «نشانه يا علامت» نيز روايت كرده‏اند. ۱

روايات

يكم. احمدبن‏حنبل: ابويحيى، عن عبداللّه‏بن‏عبّاس، قال:
«وَ إنَّهُ لَعلمٌ لِلسّاعَةِ» : هُوَ خُروجُ عيسَى‏بنِ‏مَريَمَ عليهماالسلامقَبلَ يَومِ القيامَة. ۲
دوم. السيوطى: عبدبن‏حميد، عن ابى‏هريره: «وَ إنَّهُ لَعلمٌ لِلسّاعَةِ» قال:
خُروجُ عيسى، يَمكُثُ فِي الأرض أربَعينَ سَنَة ۳
سوم. ابن‏جرير طبرى، نظر تفسيرى اين دو صحابى را، از مجاهد، ضحّاك، حسن بصرى، قتاده، سدّى، ابومالك و ابن‏زيد نيز روايت كرده است. ۴
چهارم. جناب زيدبن‏علىّ‏بن‏الحسين عليهم ‏السلام نيز، براى آيه‏ى فوق، همين معنا را بيان مى‏كند. ۵
پنجم. الفَرّاء البَغَوي: «وَ إنَّهُ» أى عيسى عليه ‏السلام «لَعِلمٌ لِلسّاعَةِ» أى نُزولُهُ مِن أشراطِ السّاعَةِ يُعلَمُ بِها قُربُها.... و رُوينا عَنِ النَّبى صلى‏ الله‏ عليه‏ و‏ آله ‏وسلمأ نَّهُ قال: «لَيوشِكَنَّ أن يَنزلَ فيكُم ابنُ مَريَمَ....» وَ يُروى:
«أ نَّهُ يَنزِلُ.... وَ بَيَدِهِ حَربَةٌ وَ هِىَ الَّتي يَقتُلُ بِهَا الدَّجّالَ، فَيَأتي بَيْتَ المقدسَ وَ النّاسُ في صَلاةِ العَصرِ، فَيَتَأخَّرُ الإمامُ فَيُقَدِّمُهُ عيسى وَ يُصَلِّي خَلفَهُ عَلى شَريعَةِ محَمَّدٍ صلى‏ الله‏ عليه‏ و‏ آله ‏وسلم....»۶
ششم. ابن‏عَرَبى، محمّدبن‏علىّ الطّائى، (638 ق) پدر عرفان نظرى، نيز در

1.الطبرى، جامع‏البيان ۲۵ / ۹۰ـ ۹۱؛ عُمَرـ مُكَرَّم، معجم القرائات القرانيّة ۶ / ۱۲۲.

2.المسند ۱ / ۳۱۸؛ ابواللَّيث السَّمرقندى، بحرالعلوم ۳ / ۲۱۱؛ السيوطى، الدرّ المنثور ۷ / ۳۸۵.

3.جلال‏الدّين السيوطى، الدرّ المنثور ۷ / ۳۸۶ـ ۳۸۷.

4.جامع‏البيان ۲۵/ ۹۰ـ ۹۱ ؛ الدرّ المنثور ۷ / ۳۸۶ـ ۳۸۷. الطبرسى، مجمع‏البيان ۹ / ۵۴؛ ابوالفتوح الرّازى، رَوض الجِنان ۱۷ / ۱۸۱.

5.الشَّهيد زيدبن‏علىّ‏بن‏الحسين، تفسيرُ غريبِ القرآن / ۲۸۶.

6.معالم التنزيل ۵ / ۱۰۵؛ رشيدالدّين الميبُدى، كشف‏الأسرار ۹ / ۷۴.

صفحه از 75