مهدويت در قرآن آيات متّبع - صفحه 50

ذيل آيه‏ى مزبور، پس از نقل عبارات و رواياتِ منبع پيشين، اين توضيحات را بر آن‏ها مى‏افزايد:
.... فَدُخولُهُ بَيْتَ المقدسَ: وُصولُهُ إلى مَحَلِّ المُشاهَدَةِ دونَ مَقامِ القُطبِ. وَ الإمامُ الَّذي يَتَأخَّر: هُوَ المَهديّ، و إنَّما يَتَأخَّرُ مَعَ كَونِهِ قُطبَ الوَقتِ مُراعاةً لأدَبِ صاحِبِ الوِلايَةِ مَعَ صاحِبِ النُبُوَّةِ. وَ تَقديمُ عيسى عليه ‏السلام إيّاهُ لِعِلمِهِ بِتَقدُّمِهِ في نَفسِ الأمرِ لِمَكانِ قُطبيَّتِه. وَ صَلاتُهُ خَلفَهُ عَلَى الشَّريعَةِ المُحَمَّديَّةِ: إقتِداؤُهُ بِهِ تَحقيقا لِلإستِفاضَةِ مِنهُ ظاهِرا وَ باطِنا. وَ اللّه‏ُ أعلَم. ۱
هفتم. الكنجىُّ الشّافعى: قالَ مُقاتِلُ بنُ‏سُلَيمانَ وَ مَن شايَعَه مِنَ المُفَسِّرينَ في تفسيرِ قَولِهِ: «وَ إنَّهُ لَعِلْمٌ لِلسّاعَةِ» : هُوَ المَهديُ عليه ‏السلام ، يَكونُ في آخِرِ الزَّمانِ، وَ بَعدَ خُروجِهِ يَكونُ قِيامُ السّاعَةِ وَ أماراتُها. ۲

قسمت دوم

تفسير از طريق اماميّه، منقول در آثار اهل سنّت

2ـ1. تفسير ظاهر آيات

آيه‏ى اوّل

«وَ إذِ ابْتَلَى إبراهيمَ رَبُّهُ بِكَلِماتٍ فَأَتَمَّهُنَّ....» ۳

روايات

يكم. الشيخ الصَّدوق: مفضَّل‏بن‏عمر، عن الصّادق، جعفربن‏محمّد عليه ‏السلام قال: سألتُهُ عَن قَولِ اللّه‏ِ عزَّوَجَلَّ «وَ إذِ ابْتَلى إبراهيمَ رَبُّهُ بِكَلِماتٍ...» ما هذِهِ الكَلِماتُ؟ قال:
«هِيَ الكَلِماتُ الَّتي تَلَقَّاها آدَمُ مِن رَبِّهِ فَتابَ اللّه‏ُ عَلَيهِ، وَ هُوَ أ نَّهُ قالَ: أسألُكَ بِحَقِ مُحَمَّدٍ وَ عَليٍ وَ فاطِمَةَ وَ الحَسَنِ وَ الحُسَينِ، إلّا تُبْتَ عَليَ. فَتابَ اللّه‏ُ عَلَيهِ، إنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحيمُ. فَقُلتُ لَهُ: يا ابْنَ رَسولِ اللّه‏ِ، فَما يَعْني عَزَّوَجَلَّ بِقَولِهِ

1.تفسير القرآن الكريم ۲ / ۴۵۱.

2.البَيان / ۱۵۵؛ ابن‏حجر الهيتمى، الصَّواعِق المُحرِقَة / ۹۶. الشيخ محمّد الصَبّان، إسعاف الرّاغِبين، در حاشيه‏ى ص ۱۵۳ نورالأبصار البحرانى، حِليَةُ الأبرار ۵ / ۴۹۷.

3.بقره / ۱۲۴.

صفحه از 75