و هو على ناقة و قد شنق لها و هى تقصع بجرّتها، و من الشاهد على أن (أشنق) بمعنى شنق، قول عدى بن زيد العبادى:
ساءها ما لها تبيّن فى الأيدي و اشناقها إلى الأعناق»
امّا در نسخههاى چاپى، اين عبارات كلاً حذف شده است.
4 . خطبه 23
در اول خطبه در نسخههاى خطى آمده:
«نسأل الله منازل الشهداء و معايشة السعداء و مرافقة الأنبياء عليهم الصلوة و السلام»
امّا در نسخههاى چاپى، جمله «عليهم الصلوة و السلام» حذف شده است.
در ادامه خطبه:
در نسخههاى خطى، شرح راوندى 1 / 190، ابن ابىالحديد 1 / 312، نهجالبلاغه مصوّر ص 20، مصادر نهجالبلاغه 1 / 375، شرح ابن ميثم 2 / 4، اختيار مصباح السالكين ص 129، عبده 1 / 62 آمده است:
«انّه لا يستغنى الرجل، و ان كان ذامال، عن عشيرته، و دفاعهم عنه بأيديهم و ألسنتهم،... و لسان الصدق يجعله الله للمرء فى الناس خير له من المال يورثه غيره»
در نسخه چاپى صبحى صالح ص 65 (چاپ 1387 هـ = 1967 م ) اين چنين آمده:
«انه لا يستغنى الرجل و ان كان ذا مال عن عترته، و دفاعهم عنه بأيديهم و ألسنتهم... و لسان الصدق يجعله الله للمرء فى الناس، خير له من المال يرثه غيره»
بدين ترتيب مىبينيم كه كلمه «عشيرة» به «عترة» تبديل شده و جمله «يورثه غيره» به «يرثه غيره» مبدل شده
است.
5 . خطبه 31
در نسخههاى خطى، نسخه مصوّر ص 26، ابنابىالحديد 2 / 162، اختيار مصباح السالكين ص 212 آمده:
«و من كلامه عليه السلام قاله لمّا أنفذ عبدالله بن عباس ـ رحمه الله ـ الى الزبير قبل وقوع الحرب يوم الجمل يستفيئه الى طاعته»
امّا در نسخههاى چاپى آمده: