مرورى بر احاديث معرفت خدا (2) - صفحه 33

4 ـ مرحوم شيخ بهايى (953 ـ 1031)

ايشان در كتاب اربعين در شرح حديث پيامبر صلى‏ الله‏ عليه‏ و‏ آله ‏وسلم كه مى‏فرمايد:
«من عرف اللّه و عظّمه منع فاه من الكلام و بطنه من الطعام ...»
بعد از نقل كلام مرحوم خواجه نصير طوسى در مراتب معرفت، مى‏نويسد:
ولا يخفى أنّ المعرفة الّتي تضمّنها صدر هذا الحديث هي المرتبة الثالثة و الرابعة من هذه المراتب. ۱
مخفى نماند معرفتى كه صدر اين حديث شامل آن است مرتبه سوم و چهارم از اين مراتب است.
از اين عبارت مرحوم شيخ بهايى استفاده مى‏شود كه ايشان مراتب معرفتى كه از خواجه طوسى نقل كرده، پذيرفته و بلكه مرتبه سوم و چهارم را مستفاد از حديث پيامبر صلى‏ الله‏ عليه‏ و‏ آله ‏وسلم هم دانسته است.

5 ـ مرحوم ملاصدرا (979 ـ 1050)

ايشان در باب معرفة الله بالله مى‏نويسد:
اعلم أنّ معرفة الله بالله له وجهان: أحدهما إدراك ذاته بطريق المشاهدة و صريح العرفان و الثاني بطريق التنزيه و التقديس، فإنّ ما لاسبب له و لا جزء فيه...فلا برهان عليه و لا حدّ له و لا صفة له و لا شيء أعرف منه فلا رسم له. و إذ ليست حقيقة الوجود ماهيّة كليّة، فلا صورة لها في العقل حتّى يعرف بها...فإذن لا يمكن معرفته تعالى إلاّ بأحد الوجهين المذكورين.
امّا الوجه الأوّل فغير ممكن لأحد فيالدنيا مادام تعلق النفس بهذا البدن الدنيوى الكثيف. و أمّا قول أميرالمؤمنين عليه ‏السلام : «مَا رأيت شيئاً إلاّ و رأيت الله قبله» فذلك لظهور سلطان الآخرة على ذاته...
فبقى الوجه الثاني . و هو أن يستدلّ أوّلا بوجود الأشياء على وجود ذاته، ثمّ يعرف

1.ـ الأربعون حديثا / ۸۲.

صفحه از 70