گامى ديگر در آستان صحيفه - صفحه 102

بقوله: و هذه صورة خط الشهيد على نسخته التى عورضت بنسخة ابن السكون و على النسخة التى بخط ابن السكون خط عميد الدين عميدالرؤساء قرأها على السيد الاجل قاسم بن الحسن و رويتها له عن السيد بهاء السيد بهاء الشرف محمدبن الحسن بن احمد.
اقول: ان الذى يظهر من كتب الاجازات، هو انّ على بن السكون و عميد الرؤساء كلاهما يرويان الصحيفة الشريفة، فالقولان كلاهما حقّ كما لا يخفى.
ح ن ع عفى الله عنه.

فائده چهارم ـ يادداشت سيد نعمت الله جزائرى در مورد حواشى خود بر صحيفه سجاديه

بسم الله الرحمن الرحيم. نحمده سبحانه على كل حال و نصلّى على عبده محمد و الآل عليهم افضل الصلوات و اكمل التحيات. و بعد، فقد كتبنا على هذه الصحيفة الكاملة الميمونة المباركة شرحا مبسوطا قد حلّ منها بعض المشكل و فتح عنها بعض المقفل. و هذا الحواشى التى كتبناها على هامش هذه الصحيفة مختصرة من ذلك الشرح. و المأمول من قائلها عليه و على آبائه الصلوات و الدعوات، الشفاعة فى يوم الندامة و النجاة من احوال يوم القيامة. و كتب هذه الاحرف ببنانه و قالها بلسانه مؤلف الشرح فقير [ الى] الله الغنى نعمت الله الحسينى الجزائرى عفى الله عنه بمنّه و كرمه، رابع عشر ربيع الثانى سنة التسعين بعد الالف الهجرية حامدا مصلّيا مسلّما (برگ 163 نسخه)

فائده پنجم ـ اجازه علامه مجلسى به خط خودش به محدث جزائرى در مورد صحيفه

بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله و سلام على عباده الذين اصطفى محمد و آله خير الورى. و بعد، فقد قرأ علىّ و سمع منّى السيّد الأيّد الفاضل الكامل الصالح الفالح المحقق المدقق جامع فنون الكلمات و محرز قصبات السبق فى مضامير السعادات، سلالة العترة الطاهرة مروج الشريعة الباهرة ذى النسب الزاهر و الحسب الفاخر الرضى الزكى البهى السيد نعمة الله الحسينى الجزايرى وفّقه الله لاقتفاء آثار آبائه الطاهرين و كشف حقايق اخبارهم على الحق و اليقين، الصحيفة السجادية الملقّبة بانجيل اهل البيت و زبور آل محمد صلوات الله عليهم اجمعين مرارا شتى و كرة بعد اخرى، على نهاية الضبط و التحقيق و التدقيق. ثم استجازنى تلاوتها و روايتها بعد ما حقّق درايتها.

صفحه از 114