اساس ايننصوص، معرفت خداى سبحان، فطرىِ بشر، بلكه فطرىِ همهى موجودات است.
1. فطرت از نظر لغت
1ـ 1) بيانات دانشمندان علم لغت
احمدبنفارس در معجم مقاييس اللّغه مىنويسد:
«فطر»: الفاء و الطاء و الراء، أصل صحيح يدلّ على فتح شيء و إبرازه؛ من ذلك: الفِطْر من الصوم...و منه: الفَطْر بفتح الفاء. و هو مصدر فَطَرتُ الشاة فَطْراً إذا حَلَبتَها...و الفِطرة: الخلقة. ۱
صاحب قاموس مىنويسد:
الفَطْر: الشقّ. و بالضمّ و بضمّتين: ضرب من الكَمْأة قتّال... و بالكسر: العنب إذا بَدَت رؤوسه...[ و فَطَر:] العجين، اختبزه من ساعته و لم يخمّره... و نابُ البعير فطراً و فُطُوراً: طَلَع. و [ فطر] اللّهُ الخَلْقَ: خلقهم و برأهم. و [ فطر] الأمَر: ابتدأه و أنشأه. و [ فطر] الصائم: أكَلَ و شرب...و [ فطر ]الفطير: كلّ ما أعجِلَ عن إدراكه... ۲
در اساس البلاغه آمده است:
سَيْف فُطار: عمل حديثاً لم تَعتُق... و من المجاز: لاخير في الرأي الفطير. ۳
در لسان العرب هم فَطْر را در اصل به معناى شقّ دانسته و مىنويسد:
و أصل الفَطْر: الشقّ...و منه أخذ فِطر الصائم لأنّه يفتح فاه... و سيف فُطار: فيه صدوع و شقوق...و فَطَر نابُ البعير يفطُر فَطراً: شقّ و طلع....
و انفطر الثوب إذا انشقّ و كذالك تَفَطَّر. و تفطّرت الأرض بالنبات إذا
1.معجم مقاييس اللّغه ۴ / ۵۱۰.
2.القاموس المحيط ۲ / ۱۹۳.
3.اساس البلاغه ۲ / ۲۸.