تصدّعت. و الفُطر ما تَفَطَّر من النبات. و الفُطر أيضاً جنس من الكمء أبيض عظام، لأنّ الأرض تنفطر عنه...و الفُطْر: العنب إذا بدت رؤوسه لأنّ القضبان تتفطّر...
و فَطَرَ اللّه الخلق يفطُرهم: خَلَقَهم و بدأهم. و الفطرة: الابتداء و الاختراع. ۱
زمخشرى در شرح حديث «كلّ مولود يولد على الفِطرة» مىنويسد:
بناء الفطرة تدلّ على النوع من الفطر كالجِلسَة و الرِّكْبَة. و في اللاّم إشارة إلى إنّها معهودة.
وى مراد از فطرت معهود را فطرت مذكور در آيهى فِطْرَةَ اللّهِ الَّتِي فَطَرَ النّاسَ عَلَيْها شمرده، آنگاه مىنويسد:
و الفطر: الابتداء و الاختراع. و منه حديث ابن عبّاس رضي اللّه تعالى عنهما أنّه قال: ما كنت لأدري ما فاطر السماواتُ الأرض حتّى احتَكَمَ إليّ أعرابيّان في بئر، فقال أحدهما: أنا فطرتها، أي ابتدأت حَفْرها.
و المعنى أنّه يُولَد على نوع من الجبلّة و هو فطرة اللّه... . ۲
خليلبناحمد فراهيدى در كتاب العين مىگويد:
الفُطْر: ضَرب من الكَمْأة...و الفَطْر: شيء قليل من اللّبن يحلب من ساعتئذٍ. فَطَر نابُ البعير: طَلَع. و فطرتُ العجين و الطِينَ؛ أي: عَجَنته و اختبزته من ساعته. و فَطَرَ اللّه الخلق أي خَلَقَهم و ابتدأ صنعة الأشياء...و الفِطرة الّتي طُبِعت عليها الخليقة من الدين. فَطَرَهم اللّه على معرفته بربوبيّته...و انفطر الثوب و تفطّر؛ أي: انشقّ. ۳
1ـ 2) خلاصهى بحث
بنابر مطالب نقل شده، موارد استعمال واژهى «فطر» و مشتقّاتش به قرار زير
1.لسان العرب ۱۰ / ۲۸۵ و ۲۸۶.
2.الفائق في غريب الحديث/ ۱۲۷.
3.كتاب العين / ۷۴۷.