گزارشى از تعليقات علامه شيخ محمد حسين كاشف‏ الغطاء بر بخش نامه‏ ها و كلمات قصار از شرح نهج‏ البلاغه شيخ محمد عبده - صفحه 39

(ن) : و قال عليه ‏السلام : انّ اللّه سبحانه وضع الثواب... و حياشة لهم الى جنّته [(ك) : = ههنا كلام سقط فى هذه النسخة و هو قوله عليه ‏السلام : يأتى على الناس زمان لا يبقى فيهم من القرآن الاّ رسمه و من الاسلام الاّ اسمه. مساجدهم يومئذ عامرة من البنا، خراب من الهدى. سكانها و عمارها شر اهل الارض، منهم تخرج الفتنة و اليهم تأوى الخطيئة، يردّون من شذ عنها فيها، و يسوقون من تأخر عنها اليها، يقول اللّه سبحانه: فبى حلفت، لابعثن على اولئك فتنة اترك الحليم فيها حيران، و قد فعل، و نحن نستقيل اللّه عثرة الغفلة. انتهى. 1 ] (ج 2، ص 120)
45 ـ حكمت 375
(ن) : «اوّل ما تغلبون عليه... و لم ينكر منكر [(ك) : = منكرا ]...» (ج 2، ص 121)
46 ـ حكمت 379
(ن) : و قال عليه ‏السلام : «الرزق رزقان: رزق تطلبه... كفاك كل يوم على [كاشف الغطاء اين كلمه را خط زده است ]...» (ج 2، ص 122)
47 ـ حكمت 385
(ن) : «و قال عليه ‏السلام : من هوان الدنيا على اللّه... الاّ بتركمها [(ك) : = بتركها]» (ج 2، ص 122)
(ك) : و قال عليه ‏السلام : و قد تقدم مثله: من ابطا به عمله لم يسرع به نسبه. و فى رواية: من فانه حسب نفسه لم ينفعه حسب آبائه. صح» (همانجا)
48 ـ حكمت 390
(ن) : و قال عليه ‏السلام : للمؤمن ثلاث ساعات... و ساعة يرم [(ك) : = فيها] معاشه و ساعة يخلى [(ك): = فيها ] بين نفسه...» (ج 2، ص 123)
49 ـ حكمت 392
(ن) : و قال عليه ‏السلام : تكلّموا تُعرفوا فان المرء مخبوء تحت لسانه [(ك) : و قال عليه ‏السلام : نعم
الطيب المسك، خفيف محمله، عطرة ريحه. 2 و قال عليه ‏السلام : ضع فخرك و احطط كبرك و اذكر

1.ـ اين عبارات به صورت يك حكمت مجزّا و به شماره (۳۷۵) در شرح نهج‏البلاغه ابن ابى الحديد (ج ۱۹، ص۲۹۹) آمده است. (مصحح)

2.ـ اين عبارت بصورت يك حكمت مجزّا و به شماره‏ى ۳۹۹، در شرح نهج‏البلاغه ابن ابى الحديد (ج۱۹،ص۳۴۱،) آمده است. (مصحح)

صفحه از 43