گزارشى از تعليقات علامه شيخ محمد حسين كاشف‏ الغطاء بر بخش نامه‏ ها و كلمات قصار از شرح نهج‏ البلاغه شيخ محمد عبده - صفحه 41

(ن) : «(و قال عليه ‏السلام و قد جاءه نعى الاشتر رحمه الله): مالك و ما مالك! لوكان جبلاً لكان فَنِدا [(ك): او كان حجرا لكان صلدا۱لا يرتقيه الحافر... ]» (ج 2، ص 128)
55 ـ حكمت 451
(ن) : و قال عليه ‏السلام : زهدك فى راغب... ذلّ نفس [(ك) :و قال عليه ‏السلام : ما زال الزبير منّا حتّى نشأ ابنه المشئوم عبداللّه.۲صح ] (ج 2، ص 129)
56 ـ حكمت 458
(ن) : و قال عليه ‏السلام : الايمان ان تؤثر الصدق... فضل عن عملك [(ك) : = علمك. خ ل ]...» (ج2، ص 129)
57 ـ حكمت 466
(ن) : و قال عليه ‏السلام : العين و كاء السه [(ك) : = الستة. خ ل ]...» (ج 2، ص 130)
58 ـ حكمت 473
(ن) : «و قال عليه ‏السلام : الخضاب زينة... [(ك) : و قال عليه ‏السلام : ما المجاهد الشهيد فى سبيل اللّه باعظم اجرا ممّن قدر فعفّ، لكاد العفيف ان يكون مَلِكا من الملائكة۳صح ]» (ج2،ص131)
59 ـ حكمت 480
(ن) : و قال عليه ‏السلام : اذا احتشم المؤمن اخاه فقد فارقه (يقال حشمه و أحشمه اذا اغضبه و قيل أخجله...» (ج 2، ص 132)
(ك) : «لا يبعد ان المراد بالحشمة التهيب و الانقباض. و الحشمة هى الهيبة و احتشمه: هابه و انقبض منه، لا اغضبه ولا أخجله، بل تعاظمه. و لازمه التكلف، فيكون معنى الجملة التى قبلها. فتدبّره» (همانجا)

فهرست منابع مصحّح

1.ـ ابن ابى الحديد، شرح نهج البلاغه، ج ۲۰، ص ۹۳، حكمت ۴۵۲.

2.ـ همان منبع، ج ۲۰، ص ۱۰۲، حكمت ۴۶۱.

3.ـ اين عبارت بصورت حكمت ۴۸۲ در شرح نهج‏البلاغه ابن ابى الحديد (ج ۲۰، ص ۲۳۳) آمده است.(مصحح)

صفحه از 43